تعودنا أن نطمئن على الصحة الجسدية وعلى الصحة والسلامة النفسية ونهرول إلى الأطباء والمتخصصين لنطمئن على أو وجه اعتلال نشعر به، وبرغم اتفاقنا جميعا على أهمية الصحة والسلامة المالية ، إلا أنها لا تلقى منا كبير اهتمام ، وبعضنا يرفض طلب النصح والإرشاد خشية الحسد أو التضليل أو أن يقع ضحية التلاعب به وسرقة أمواله. هل تتفقون معي حول هذا ؟ 

ربما في الشركات والمؤسسات يتم اتخاذ بعض إجراءات الفحص المالي ، اما في أموالنا ومدخراتنا الشخصية فالأمر أكثر سرية وخصوصيةبحيث نفقتقد رؤية واضحة حول التعديلات التي نحتاج إلى إجرائها في حياتنا لكي نتخلص من الديون أو نمول أمور شخصية أو حتى ننمي مدخراتنا بشكل مثالي.

هل تصدقون انني أعرف من الأصدقاء من يضعون مدخراتهم في بيوتهم ، أو في شكل بعض المصوغات الذهبية ولا يستريحون لفكرة تركها في البنك أو ادخارها بأي شكل من اشكال الادخار الكثيرة جدا. 

متى كانت آخر مرة ذهبت فيها إلى الطبيب؟ لابد أنك عندما ذهبت ، كنت على الأرجح تحصل على نوع من الفحص - سواء كان وقائيًا أو لتشخيص مشكلة.

نحن نعتني بأجسادنا ، كما ينبغي ، من خلال الذهاب إلى الطبيب. من خلال هذه العملية ، نقوم بتقييم صحتنا.

نظرًا لأن كل هذا يبدو واضحًا جدًا ، فلنتابع بسؤال مشابه: متى كانت آخر مرة قمت فيها بتقييم صحتك المالية؟

يمكن لأموالنا أن تتعافى أيضا وتنمو بنشاط وحيوية ويمكنها ان تخبو وتتحرك بالكاد وكأنها مريضة، في كثير من الحالات ، لذا فإن الوعي بصحتنا المالية أمر بالغ الأهمية.

ما هي طرقك وأدواتك للتعرف على ما إذا كانت صحتك المالية سليمة تماما أو بها بعض علامات التعب والإنكسار ، ولتقريب المثال : مثل السخونة أو الصداع أو الألم في حالة الصحة الجسدية .

ووقتها : ما الإجراء الذي تقوم بإتخاذه وإلى من تتوجه ليسعفك ؟ 

ارجو أن تشاركوني هذا الموضوع الهام ليتسنى لنا تسليح وعينا بالأفكار المالية البناءة ، وللتأكد من صحتنا المالية .

بعض المتخصصين ينصح بأن نحسب نسبة الدين إلى الدخل وسيساعدنا هذا الإجراء على تحديد صافي ثروتنا وان نعرف الاتجاه الذي نتجه إليه، ويتم حسابها ببساطة عن طريق أخذ قيمة الأصول الخاصة بك وطرح التزاماتك.

هل تعرفون طرق أخرى للفحص المالي للاطمئنان على صحتنا المالية ؟