"الإنفاق أو الإدخار أو الاستثمار"!


بالنسبة لي الادخار هو أسلوب حياة كما يقولون، لا أستطيع أن أنفق أموالي دون إدخار، فالإدخار بالنسبة لي هي وسيلة للشعور بالأمان، بدأت هذا السلوك منذ صغري كنت أدخر من مصروفي لكي أتمكن من الاشتراك بكل رحلات المدرسة وكنت أدخر لشراء أشياء أحبها، وحتى كبرت ودائما لدي فائض من المال بحوزتي.

بعد العمل والحصول على دخل بشكل منتظم أصبحت ادخر بشكل أساسي، والادخار السليم يأتي من النفقات الصحيحة والتي توضع بمكانها الصحيح دون بذخ أو إسراف، لذا دائما ما كنت أقتطع جزء الإدخار قبل البدء في توزيع المال للنفقات، وحتى بالنفقات هناك أولويات، الادخار الصحيح أحمد وإدارة نفقاتك بطريقة صحيحة بها نوع من الترشيد ومعرفة الأولويات ومتى أشتري هذه ولماذا هذا وهكذا يقودك مباشرة للاستثمار.

الاستثمار بحد ذاته متنوع وسيعتمد اعتماد مبدئي على القيمة المدخرة، فهناك قد لا تحتاج مال كبير للاستثمار كالأسهم والسندات، أو الدهب وهناك العقار ولكن حسب المكان بأي حال أي عقار في الغالب سعره يرتفع مع الزمن.

أيضا أميل للاستثمار بالمجالات الآمنة وليس بها مخاطرة مثلا كالعملات الرقمية، كان لدي فضول كبير تجاهها ولكن قررت أنها مثل ورقة اليانصيب ولا تعتمد على المهارة.

بعدها بدأت مشاريع صغيرة، وأنشأت موقع طبي مع زملائي والحمد لله هناك تحسن باستمرار، وبعدها كان لدي رغبة بتحقيق دخل سلبي لي فهو أحد الطرق للحرية المالية والحمد لله نجحت بهذا النقطة بفضل الله، وها أنا أكمل وأريد الاستثمار بأكثر من مجال خاصةً الاستثمار العقاري والاستثمار بالدهب، لدي فضول تجاه البورصة لكن مازلت في مرحلة الإطلاع.

لذا برأيي بالوضع العادي لا استثمار دون إدخار ولا يوجد إدخار دون إنفاق حكيم


المال والأعمال

كل ما يخص عالم المال والأعمال والإستثمـارات ، وطرق وأساليب الربح ، والتجارب المالية ، والعملات بأنواعها. تجده في هذا المجتمع.

66.6 ألف متابع