في مقالة لزميلتنا @Heba_Morgan89‍ بعنوان: هل يجب الحفاظ على خاطر الموظف القديم على حساب الجديد، حتى ولو كان الجديد كفء ومتميز؟

قرأت المقالة وبعد مراجعة الأمر والتعليقات تساءلت في الحقيقة أصلًا هل يجب أن تكون مهددًا في عملك؟ يعني لماذا يجب أن تشعر بالتهديد من موظف ما لمجرد أن خط حياته أن أتى إلى الشركة قبلك؟ إذ في الحقيقة هذا ليس من ذنوبك التي يجب أن تعوضها، فأنا مثلًا أرى أن على الشخص أن يهتم بنفسه سواءًا كان قديم أو جديد.

ثم تساءلت ماذا يمكن أن يمتلك الموظف القديم زيادة في الشركة عن الجديد، لأجد أنها الخبرة أو سنوات العمل، ولكن هل يمكن اعتبار الخبرة أو سنوات العمل مبررًا للشخص القديم في أي مكان أن يكون متعاليًا أو أن يأخذ مساحة زيادة عن مساحته؟

هل من الطبيعي أن تكون سنوات العمل نوعًا من النشان الذي يتفاخر الموظفون به على بعض؟ أنا عن نفسي لا اشعر انها ميزة تزيد أي أحد ولا تقلل منه إلا في منطقة الكفاءة التي يؤدي بها المهام المطلوبة منه. فيما عدا ذلك فلا علاقة للخبرة أو سنوت العمل بالعلاقة بين الزملاء فيما يجري بينهم.

ذكرني هذا بمشاركة قديمة عن التفخيم الذي تعانيه بلادنا العربية من كلمة يا بيه ويا باشا وخلافه مما يجعل النفس والذات تتغطرس جدًا لدى أي شخص لديه سلطة ولو كانت أقل من أن تفيدك حتى، لكنه يجعل الشخص بشكل ما يشعر أنه مهيمن على الآخرين ويمتلك بعض أساليب الضغط عليهم، وفي مقابل لتجنب هذا الضغط كفرد ينبغي لك أن تظل في إطار تبجيله وتفخيمه لئلا تتعرض لأذاه! فلماذا من البداية الدخول في دائرة كهذه؟

ماذا ترون أنتم؟