منذ حوالي 24 ساعة فقط ارتفع سعر البيتكوين ليصل إلى 44960 دولار لتشكل أقصى إرتفاع لها منذ إطلاقها! يأتي هذا بعد إعلان إيلون ماسك عن إستثمار شركته تسلا بقيمة 1.5 مليار دولار في هذه العملة، وكشف إيلون عن عزم شركته في قبول الدفع والتداول باستخدام هذه العملة بدلا من الدولار، فهل سيؤثر هذه على قيمة الدولار في العالم؟ وهل نحن على وشك أن نشهد إنتهاء سيطرة الدولار في المستقبل القريب؟

لا يثق الكثيرون - ومن بينهم أنا - في البيتكوين، بل إنني لا أجد لها فائدة حقيقية في الاقتصاد العالمي، ولكن أتى قرار إيلون ماسك لزيادة الثقة في هذه العملة كأنه يقول للمستثمرين "اشتروا هذه العملة" ، ولكن ربما يشكل هذا الأمر ضررا على الدولار، فقيمة الدولار مرتبطة بمعدل الطلب عليه، ويشكل الدولار سيطرة على العملات في العالم وبالتالي على الاقتصاد لأن حركة البضائع والتداول والاستثمار حول العالم تتم عبر الدولار وبالتالي هذا يرفع من قيمته، أن تقوم شركة بحجم شركة تسلا بالاستثمار بهذا المبلغ في هذه العملة وحث المستثمرين على شرائها وقبول الدفع عن طريقها بدلا من الدولار قد يمثل ضربة قوية للدولار في المستقبل القريب.

ما يزيد الشكوك حول قرب انهيار الدولار هو ما قالته وزيرة الخزانة الأمريكية عن أن الكونجرس لابد أن يعيد النظر في تقنين البيتكوين، يأتي هذا متزامنا مع قرار وزارة الخزانة الأمريكية بالسماح بالعملات المشفرة مثل البيتكوين في العملات المصرفية.

في رأيك بعد هذه القرارات المفاجئة، هل سنشهد انهيار الدولار في المستقبل القريب؟ وهل تعتقد أن العملات الرقمية ستسيطر على الاقتصاد العالمي مستقبلا؟؟