الربح من الأنترنت حقيقة لا جدال فيها، بل ربما أصبحت من البديهات التي لا يسلّم بها إلا البعيدون عن الواقع، وأوضح مثال على تحقيق العوائد من الأنترنت هو هذا الموقع الذي أكتب فيه الآن...

تحقيق دخلٍ جيدٍ من الأنترنت هو حلم يراود الكثيرين وذلك لمزايا العمل على الأنترنت الكثيرة بالمقارنة مع مساوئ العمل في أماكن العمل التقليدية.

طابع العمل على الأنترنت:

إن العمل على الأنترنت يتخذ طابع العمل الخاص بشكلٍ كبير..فإمكانك إنجاز كافة متطلبات مشروعك الرقمي كعمل مستقل تقوم به بمفردك أو بمساعدة فريق عمل، وهذا مما زاد في جاذبية هذا النوع من الأعمال في حين أن تأسيس عمل على الواقع يحتاج إلى ميزانية كبيرة وعدد من الموظفين.

أضف المرونة الشديدة عند العمل على الأنترنت فبإمكانك العمل في أي وقت صباحاً أو في منتصف الليل! وفي أي مكان في البيت أو في الحديقة أو داخل السقيفة!

كيفية البدء ببناء مشروعٍ على الأنترنت؟

تحتاج في البداية إلى إنشاء موقعٍ إلكتروني، ولم يعد إنشاء موقع إلكتروني أمراً معقداً أو صعباً كما كان في السابق، حيث أن توفر المنصات التي تنجز الموقع الإلكتروني بشكلٍ آلي وبالإعتماد على خيارات المستخدم جعل إنشاء موقعٍ على الأنترنت أمراً بسيطاً ولا يستغرق سوى دقائق معدودة!

يمكن في حالاتٍ كثيرة تحقيق أرباحٍ من الأنترنت بدون امتلاك موقعٍ إلكتروني وذلك عن طريق تأدية خدمات بمقابل مادي كما هو الحال في موقع خمسات ومستقل وغيرها من مواقع العمل المستقل

كذلك يساعد امتلاك صفحة على الفيسبوك أو حساب على تويتر في تأدية الغرض أحياناً، لكن بشكلٍ عام فإن إنشاء مشروعٍ على الأنترنت كإنشائه في الواقع المادي يحتاج إلى موقع وعلامة تجارية.

ماذا بعد امتلاك موقع إلكتروني؟

تأتي الخطوة الأهم وهي تحقيق حركة مرور جيدة على الموقع والحصول على كم جيد من الزوار، لأن الموقع الإلكتروني يبقى بلا فائدة إذا لم يأتيه الزوار، تماماً كصفحة الفيسبوك الخالية من الإعجابات.

هذه الزيارات هي التي تحقق للموقع أهميته والتي يمكن تحويلها إلى مصدر دخل بعدة طرق منها وضع إعلانات مواقع أخرى على موقعك والحصول على عائد مادي نظير ذلك

هل هذا كل شيء؟ لا حيث يمكنك تحقيق الأرباح من الموقع الإلكتروني بطرق كثيرة ولك أن تتخيل هذا الموقع الإلكتروني كمتجر في الواقع العملي أو كمدرسة أو كشركة بحسب المنتجات والخدمات التي ستقدمها عليه، أو التي ستستخدم الموقع لتسويقها.