الدخل السلبي .. هل سمعت عنه ؟


التعليقات

الدخل السلبي .

مثلا الشاعر نزار قباني. كتب قصيدة ونشرها بكتاب باتفاق مع دار النشر ان يحصل على نسبة من المبيعات.

الان حتى بعد وفاته. سوف يرث أبناؤه هذا الدخل السلبي ( اعتقد ان الحماية الادبية تستمر ٨٠ عام ).

والدي كان يؤلف كتب لصالح الجامعة. ولكن كان الاتفاق ان يحصل على مبلغ دفعة واحدة فقط. وبخاصة ان الجامعات السورية تبيع الكتب للطلاب بسعر التكلفة او اقل.

ملاحظة. ليس جميع الكتب يمكن ان تدر دخل سلبي لفترة طويلة . فتأليف كتاب عن ويندوز ٩٥ . لن يتم اعادة طبعه وبخاصة مع صدور ويندوز ٩٨ وهاكذا...

اعتقد ان الحماية الادبية تستمر ٨٠ عام.

تختلف من دولة لأخرى ففي القانون التجاري الجزائري مثلا تبقي الحماية لـ 50 سنة بعد وفاة الكاتب، وتوجد شروط معينة مرافقة لها، أحيانا يحتاج الكاتب (الغير متوفي) لتجديد الحماية للملكية الفكرية بعد تسجيل إما 10 سنوات أو أكثر (حسب قانون البلد)

سمعت بهذا المصطلح من قبل وأعرف معناه مثلما ذكرته أنتِ في المساهمة؛ ولكن أختلف معك في بعض الأمثلة .. فمثلًا في الدورات الإلكترونية لا يُعد هذا دخلًا سلبيًا لأن ما يُقدمه صاحب الدورة هو خلاصة جهود وعمل وتطوير سنوات لا يُقدر بثمن، وكذلك أثناء فترة التحضير والتصوير والشرح والإعادة لم يتقاضى أجر، ولذلك يُمكننا أن نُطلق عليه هنا أجر بأثر رجعي، وليس دخل سلبي .

من أمثلة الدخل السلبي من وجهة نظري قنوات اليوتيوب، مجرد تصوير فيديو عشوائي لدقائق يُمكن أن يُحقق الاف الدولارات لصاحبه في ايام اذا أصبح تريند !

لأنك تحتاجين الاستمرار في العمل ، والظهور دائما للجمهور المتفاعل

لكن الفيديو الواحد بشكل مستقل قد يكون مثالا سليما على الدخل السلبي، مثال على ذلك: اعرف قناة على اليوتيوب شهيرة للغاية لإحدى مدربات التمرينات الرياضية، لديها فيديوهات تتخطى العشر ملايين مشاهدة، لكِ أن تتخيل الربح، غير أن الفيديوهات قد نُشرت من أكثر من سنة ونصف مثلا، لكنها فعّالة، لذلك هي في زيادة كل يوم عن السابق في تعداد المشاهدة.

لمَ قد لا يكون هذا الفيديو مثال على الدخل السلبي في هذه الحالة؟

ما هو مقصود أن الدخل السلبي يرجع من عمل قمت به طويلا لكنك تفعلينه مرة واحدة

ما أقصده يا عفاف أن الجهود الذي نبذلها في هذا العمل الذي قمنا به طويلًا نبذلها في وقت لم نحصل فيه على أجر، ثم بعد ذلك نحصل على ثمن الجهذ الذي بذلناه فيها .

الدورات التدريبية أنت تعملين عليها مرة واحدة ، لكنها قد تباع على مدى 10 سنوات

حتى في الدورات التدريبية، فوقت تحضير الدورة لا يكون قليل، بل هناك دورات تستغرق سنوات للتحضير لها والإعداد والكتابة ثم التصوير، وأحيانًا يتطلب الأمر اعادة تصوير وتعديل بعض الأجزاء، فكافة المراحل هنا تُبذل بها جهودات أعمق من مجرد معلومة تُقدم من مُعلم !

وفيديوهات يوتيب ليست كمثال أبدا على الدخل السلبي

لأنك تحتاجين الاستمرار في العمل ، والظهور دائما للجمهور المتفاعل

هناك قنوات يوتيوب توقف أصحابها على النشر ومازالت تُحقق أرباح من المشاهدات فقط، تلك هي تحديدًا التي أقصدها وينطبق عليها الدخل السلبي

أم لديك طرق أخرى تقدمها لنا كدخل سلبي ؟

يُمكنك إعطاء كورسات لتعليم الآخرين ما تتقنه، فيُمكنك إنشاء كورس خاص بك على منصة Udemy مثلًا، والاستفادة من الأرباح في أي وقت بعد نشرك للكورس، وقد يستمر هذا الربح لسنوات طويلة جدًا بعدها كلما زاد الإقبال عليه.

أو يمكنك تقديم محتوى مفيد على YouTube والاستفادة من الأرباح التي يوفرها الموقع من عدد المشاهدات، فهناك مقاطع فيديو منشورة منذ سنوات، ويتم زيارتها حتى الآن.

أنا مثلًا متابعة لكورس معين على يوتيوب تلك الأيام، وكل مقاطع الفيديو الموجودة فيه منشورة من 2016، ومتأكدة أنه يوجد غيري الكثير جدًا ممن يشاهدون فيديوهات تلك القناة حتى الآن، أي أنه ربح مستمر.

ويمكنك كذلك الاستثمار في مشاريع قائمة ولن تشترك فيها إلا بالتمويل فقط، ويمكنك إيجاد تلك المشاريع بسهولة جدًا من منصات التمويل الجماعي كمنصة kickstarter أو منصة "ذو مال" مثلًا.

فتستثمر أموالك في المشروع فقط وتنتظر الأرباح دون بذل أي جهد فيه أو المشاركة في إدارته.

نعم على حسب المحتوى نفسه.

فهناك محتويات لا تندثر بمرور الزمن، لأنها تقدم أساسيات كطرق التعامل في مواقف معينة مثلًا، فتلك الفيديوهات لن يأتي وقت معين ستكون فيه "موضة قديمة"، بل إنها صالحة لكل وقت.

فعلًا فهناك محتويات لا تندثر بمرور الزمن.

حتى الأجيال الجديدة تحبها وتتابعها.

لماذا اسمه دهل سلبي😅

هذا دخل ايجابي وليس سلبي🤣

الصراحة حلمي ان احقق هكذا شيء

شكرا كلامك صح اول مرة اسمعها

  • نعم في الاستثمار في عقار

اسمع هذه العبارة بمسطلح مختلف : باسيف انكام، باللغة العربية ممكن يكون ترجمتها دخل مجهول.

قرأت هذا المصطلح اكثر من مرة في جروبات العمل الحر، وبالفعل عندما بحثت عنه وجدت نفس النقاط التي تحدثتي عنها، لكن اعتقد ان الدخل السلبي أيضا يحتاج إلى عمل مستمر، حتى يبقى يدر عليك المال، لا يوجد شيء يأتي دون جهد، فمثلا من تجربتي، قمت بنشر كتاب إلكتروني عبر امازون، لكن لم أحصل على مردود مالي، لأن الكتاب يحتاج إلى ترويج دائم وانا لم اقوم بهذه الجزئية بما فيه الكفاية.

هل لديك فكرة عن الترويج لامازون ؟ ممكن ان تساعديني بهذا.

كنت أردت أن أتجه إلى النشر في الأمارون لكني لم أعلم أنه من الضروري وضع نسخة بالإنجليزية ^_^ .

انا لم احتاج لوضع نسخة في الانجليزية ، وبالحقيقة ليس لدي خبرة في النشر في امازون ، انما طلبت من عميل مختص بذلك على مستقل ، وهو الذي ساعدني بهذا .

وكانت الامور سهلة وانهى الاجاءات بسرعة

لكن اعتقد ان الدخل السلبي أيضا يحتاج إلى عمل مستمر.

الدخل السلبي لا يحتاج لعمل مستمر يا هيا، من الأساس سبب تسميته بسلبي يرجع أنه بدون أي جهد Passive income، كأن تملكين منزل وتقومين بكرائه لأشخاص آخرين أو تملكين فندق بمدير غيرك (صحيح أنك اجتهدتِ سابقا عليه في مدة معينة واسترجعتِ التكاليف لكنك الآن لا تقومين بشيء) وهذا النوع من الدخل هو الذي يحقق الحرية المالية.

لكن لم أحصل على مردود مالي، لأن الكتاب يحتاج إلى ترويج دائم وانا لم اقوم بهذه الجزئية بما فيه الكفاية.

هذا ليس دخل سلبي بل إيجابي، فهو غير منتظم فأنت بحاجة للترويج له ليدر لك أموال (على عكس السلبي)

أعرف عن الدخل السلبي ، وهو كما قلتي Afaf Mnayhi هو الأرباح المتأتية من عقار مؤجر أو شراكة محدودة أو مشروع آخر لا يشارك فيه الشخص بنشاط. كما هو الحال مع الدخل النشط ، ولعل من أشهر الامثلة عليه ، الاستثمار في البورصة وسوق المال عبر شراء الاسهم والسندات التي تصدرها الشركات القوية ، والتي تحقق عوائد ضخمة للمستثمرين فيها بدون بذل أي مجهود.

اعجبني حماسك يا Afaf في طرح هذا الموضوع ثم في الدفاع عنه، أيضا انصبت أغلب الردود إن لم يكن كلها على طبيعة الدخل السلبي ومزاياه وكأنه طوق النجاة الذي لابد من امتلاكه ، في حين أن هناك أراء كثيرة يعتد بها لا ترحب بهذا النوع من الدخل ، فكما قلنا مرارا ليس هناك امر كله جيد وليس هناك أمر كله سيء.

الدخل السلبي كما يوحي اسمه، يتم إنشاءه من خلال النشاط السلبي. مثل الدخل من الممتلكات ، والأرباح من الأعمال التي لا تتطلب مشاركة مباشرة من المالك ، والإيجار من الممتلكات ، والفوائد من البنك والأرباح من الإعلان على الإنترنت على مواقع الويب. ويعتقد الكثير من الناس أن كسب الدخل السلبي سهل لأنه لا يحتاج إلى الكثير من النشاط. لكن في الواقع ، توليد الدخل السلبي ليس بالأمر السهل ويتطلب الكثير من العمل الشاق.

إن فكرة عدم الاضطرار إلى العمل من أجل كسب المال فكرة رائعة ولكن لا يوجد في الواقع شيء مثل الدخل السلبي بنسبة 100٪. الدخل السلبي لا يعني الحصول على شيء مقابل لا شيء. إنها في الواقع تحتاج إلى عمل أكثر من الوظائف التقليدية الأخرى في الأسابيع القليلة الأولى ، أو ربما حتى أشهر بمتوسط ساعات عمل اسبوعية من 60- 100 ساعة لكي يبدأ عملك أو منتجك في تحقيق دخل سلبي وبالنظر إلى نوع القيمة التي تنشئها ، قد يستغرق الأمر حوالي عام قبل أن ترى أي نوع من الربح..

أي أن النجاح بين عشية وضحاها غير موجود. فإذا أردنا الحصول على مصدر ثابت للدخل السلبي ، فعلينا تقديم نوع من القيمة للجمهور. لا ينبغي أن يكون كسب المال هو الدافع الأول ، لأنه سيكون له تأثير سلبي على جودة المنتج أو الخدمة. وبمعنى اخر إذا استثمرت وقتك وأموالك في شغفك وخلقت قيمة للناس ، فسيأتي المال نتيجة لذلك.

ومن ابرز سلبيات الدخل السلبي أن الطريق له طويل وبطيء. ناهيك عن انه يحتاج الكثير من رأس المال للبدء، وبالاضافة إلى ذلك قد تخسر بعض المال في هذه العملية. أي أن الأمر محاط بمخاطرة عالية، وليس هناك ما يضمن النجاح ولذلك ينصح الخبراء بالعمل أولا في وظيفة عادية للتأكد من الاهتمام بفواتيرك


المال والأعمال

كل ما يخص عالم المال والأعمال والإستثمـارات ، وطرق وأساليب الربح ، والتجارب المالية ، والعملات بأنواعها. تجده في هذا المجتمع.

66.5 ألف متابع