لا يمكن لأي مشروع تجاري أو صناعي أو خدمي صغيراً كان أم كبيراً أن يستمر في العمل بدون الاعتماد على المحاسبة، فطالما أن هذه المشاريع قد نشأت لتحقيق الربح فهي تحتاج إلى نظامٍ صحيح لقياس ذلك الربح، وبالتالي فالمحاسبة ضرورية لتقييم أعمال المشروع ومعرفة نتائجه.

بالإضافة إلى ذلك فالمنشآت والمشاريع تعمل ضمن بيئة محيطة بها، فهنالك أطراف تتعامل مع المنشأة وهذه الأطراف تحتاج إلى العديد من المعلومات حتى تستمر في التعامل مع المنشأة، من هذه المعلومات قدرات المنشأة على منح الائتمان ومقدار السيولة في المنشأة، بالإضافة إلى وضع المنشأة القانوني و وضعها المالي بشكل عام، فلا يمكن لأحدٍ أن يتعامل مع منشأة مهددة بالإفلاس مثلاً، علاوة على ذلك تحتاج المنشأة إلى المحاسبة للتعامل مع الجهات الحكومية والتي تطلب العديد من المعلومات المحاسبية لتقدير الضريبة.

المحاسبة ضرورية أيضاً للأطراف الداخلية في المنشأة، فالملاك لهذه المنشأة يريدون معرفة أصولها وخصومها بشكلٍ مستمر، معرفة أرباحها أو خسائرها، معرفة تكاليفها ومصاريفها، تقييم القرارات المالية التي يتم اتخاذها من الإدارة.

للدخول إلى عالم المحاسبة وتعلم المزيد عن البرامج المحاسبية وآلية عملها والتدرب عليها، بالإضافة إلى المعلومات الهامة حول المحاسبة يمكن زيارة موقعي الالكتروني: