دائمًا ما نسمع المثل الشهير "لا تضع كل ما تملك من البيض في سلة واحدة" ، لا أعلم هل هو مثل بريطاني أم فرنسي ، لا يهمني أصله بقدر ما يهمني الدروس المستفادة من تلك الأمثال والمقولات .

المقصود من هذا المثل من منظور المال والإستثمارات ؛ ألّا نضع كل أموالنا ،و استثماراتنا في مشروع واحد ، وبأن نستثمر المال هنا وهناك ، فإذا خسرنا , لن نخسر كل شيء .

لكن ما شد انتباهي وما استغربتهُ حقا حينما قرأت ما قاله رجل الأعمال الأمريكي "أندرو كارنيغي" أمام جمع من طلاب كلية كاري التجارية في بيتسبرغ ، بنسلفانيا بتاريخ 23 يونيو 1885

حيث قال :

"ضع البيض كله في سلّةٍ واحدة ، ثمّ انتبه جيّداً لهذه السلّة".

كارنيغي يعتقد أن وضع البيض في أكثر من سلة قد يؤدي إلى تبعثر الأموال هنا وهناك وفي كل مكان وذلك من قِبل المستثمر ، مما يؤدي إلى تشتت إنتباهه . - حسب كتاب إمبراطورية الأعمال(Empire of Business) لأندرو كارنيغي (الفصل الأول ؛الطريق إلى نجاح الأعمال: حديث إلى الشباب)

قلة التركيز تعد أحد أخطاء رجل الأعمال الأمريكي ، كما يعتقد كارنيغيي.

يؤيده في تلك المقولة الكاتب الأمريكي الساخر مارك توين، حيث قال :

"ضع كل ما معك من البيض في سلة واحدة ثم راقبها جيدًا.

لم يقتصر الأمر على كارنيغي ومارك توين ، فالمبرمج الأمريكي أندرو غروف أدلَى بِدَلوِهِ في الموضوع وقال :

"إن إمكانيات تحقيق التغيير الناجح تتحسن بشكل كبير من خلال تبني نهج التركيز في العمل. –حسب كتاب أفضل مدير في العالم .. للكاتب روبرت هِللر.

لو نظرنا للموضوع قليلًا ، أليس من الأفضل أن نركز على هدف واحد ثم تحقيقه ومن ثم الانتقال لهدف آخر؟

لماذا لا نركز على تجارة واحدة أو إستثمار واحد ، ثم مراقبة الأمر والإنتظار قليلًا ، فجميع النجاحات العظيمة تحتاج إلى الصبر كما قالت الشاعرة والكاتبة مايا أنجيلو .

أم أنك تتفق مع المثل الشائع والمناقض لرأي أندرو كارنيغي ومارك توين "لا تضع كل ما تملك من البيض في سلة واحدة"؟ ولماذا؟