بالطبع حلم كل رائد أعمال مبتديء أو صاحب شركة ناشئة أن يجذب أنظار المستثمرين، ويحصل على تمويل بمبلغ كبير يساعده على الوصول بشركته إلى مستوى أعلى في وقت قصير.

فمن الطبيعي أن التمويل لن يكون متاحا لكل المشاريع والمنتجات، لابد أن الممول يبحث عن منتج فريد يسد فجوة في السوق الاستهلاكي بحيث يضمن نجاح استثماره بتمويل هذا المنتج.

في الفترة الآخيرة مثلا زادت تمويلات المشاريع الألكترونية من قبل المستثمرين، لكن حتى نكون واقعيين، قلما نجد مستثمر يضيع وقته ويستثمر ماله في مشروع مبتديء، لا يستطيع أن يتأكد من توقعاته حول الربح المتوقع، والنسبة التي سيحصل عليها مقابل المشاركة.

وبما أن هذا الخيار يعد صعبا، فالمستثمرون لن يشغلوا بالهم سوى بمشاريع لاقت رواجا في أرض الواقع مثل تمويل نمو شركة زووم وكيف تعد عامل جذب للمستثمرين، أيضا المشاريع الصحية في هذه الفترة بالتأكيد تلقى قبولا من قبل المستثمرين.

لكن هل يمكن أن يحل تمويل العملاء محل تمويل المستثمرين؟

في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي بدأ رائد الأعمال Michael Dell بيع أجهزة الكمبيوتر من غرفة نومه، لكنه كان يحصل على الثمن مقدما، وبعدها تمكن من جمع 18000 دولار *من البيع للعملاء، ذلك هو أبرز مثال على تمويل العملاء وهو ذاك النوع من التمويل الذي تناوله *John Mullins؛ في كتابه: The Customer-Funded ،Business.

لذا لنناقش الأمر مع المهتمين بعالم المال والأعمال، والمطلعين على الاقتصاد لعلنا نجد ناقش يوضح الأمر نوعا ما.

كيف نحصل على تمويل المستثمرين؟ بمعنى آخر ما الذي يجب أن يتوفر في شركتي الناشئة لتجذب المستثمرين؟

هل تجد تمويل العملاء يعادل تمويل المستثمرين؟

وما هي الفائدة المتوقعة من تمويل المستثمرين؟ في النهاية هو يحصل على المقابل فهي ليست عطاء؟