حسب ما وجدته في عدة مواقع ومراجع ان الأغنياء يعتبرون قرار شراء سيارة جديدة أسوء قرار مالي يمكن للمرء إتخاده.

من بينهم المليونير "ديفيد باخ" أحد الخبراء الماليين الموثوقين في أمريكا ومؤلف الكتاب المالي "المليونير التلقائية" الذي صرح قائلاً: "لا يوجد شيء تفعله في حياتك سيهدر أموالا بشكل فعلي أكثر من شراء سيارة جديدة".

لماذا يختار أغلب الأشخاص شراء سيارة جديدة بأحدث طراز ؟

إذا كان الجواب لسهولة التنقل أو حاجتهم لها يمكنهم شراء سيارة بسيطة تفي بهذا الغرض.

ماذا سينتج عن هذا القرار؟ ولماذا يعتبره الخبراء أسوأ قرار مالي؟

إذا اشتريت سيارة جديدة وحديثة ستبدأ مدة إهتلاكها من أول يوم اشتريته فيها، وقد تنخفض قيمتها بالفعل من 20% إلى 30% بنهاية العام الأول من شرائها، وخلال خمس سنوات يمكن أن تفقد 60% أو أكثر من قيمتها الأولية.

وأسوأ ما في الأمر أن بعض الأشخاص يقترضون المال لشرائها، لماذا تقترض المال لشراء أصل تتناقص قيمته على الفور بمقدار 30%؟

أو عن تلك السيارات التي تشتريها على أقساط إذا كنت تدفع 500 دولار شهريًا مقابل الحصول على السيارة، أي 6 آلاف دولار سنويا دون حساب تكاليف التأمين والوقود، وهو ما قد يعادل راتبك خلال شهرين أو ثلاثة وربما أكثر "هذا يعتمد على راتب هذا الشخص"، أحسب الأرقام ثم اسأل نفسك: هل أنا حقًا بحاجة لسيارة جيدة أو يمكنني شراء أخرى أقل تكلفة ولكنها لا تزال تبدو جيدة ولا تزال تعمل؟ "كما قال ديفيد باخ".¹

كنت سابقا أفكر بهذا الأمر وأؤكد طموحاتي لنفسي، وأننى سأشترى سيارة جيدة مستقبلا، حتى أننى حددت نوعيتها بشكل مبدئي، لكن مع مرور الوقت أيقنت أن حاجياتي وأولوياتي تغيرت، وجدت العديد من المشاريع التي من الممكن أن أستثمر فيها والتي تعود عَليّ بفائدة أكبر من الاستثمار في تلك السيارة الفخمة.

بالإضافة إلى الأسئلة السابقة: ماذا عن اختياراتك أنت؟ هل تفضل شراء سيارة عادية وتستثمر باقي الأموال في مشاريع تحقق دخل أكبر أو ستشترى سيارة فخمة؟

¹-argaam.com