يقول وارين بافيت الرئيس التنفيدي لشركة بيركشاير هاثاواي " لا تحتاج لأن تكون عالما في الصواريخ أو عبقريا لكي تستثمر ، الإستثمار ليس لعبة يتفوق فيها من حصل في اختبار الذكاء على 160 على الآخر الذي حصل على 130" .

يسعى الكثير منا لجمع المال و استثماره فى مشاريع مربحة أكثر تعود علينا بعائد أكبر و بالتالى نحقق الثراء و الحرية المالية ، لكن هل الجميع يستطيع تحقيق هذا الهدف ؟

طبعا لا

تختلف أساليب و طرق استثمار و من شخص لآخر ، و هذا ما يجعل بعض المشاريع تنجح و أخرى تفشل و من بين الطرق الأكثر شيوعا و قدما هي الاستثمار في العقارات .

كان روبرت تى كيوساكى "رجل ثري جدا " يلعب هو و زوجته لعبة بنك الحظ على أرض الواقع " لمن لا يعرفها هذه اللعبة تعتبر من اقدم العاب الذكاء وهي عبارة عن مجموعة من المربعات كل مربع يمثل بلد معين ويمتلك كل لاعب عدد من النقود الوهمية ومن خلال رمي النرد يتحرك بالسياره متنقلا بين هذه البلدان واذا اراد شرائها يقوم بدفع ثمنها في الخزينه الخاصه ببنك الحظ و فيها كذلك عدة قوانين أخرى ".

يقول فى كتابه أن سر تحقيق الثراء في هذه اللعبة هو شراء 4 منازل صغيرة و استبدالها بفندق ، كلما ساءت أوضاع سوق العقارات يحاولون شراء أكبر عدد ممكن من المنازل الصغيرة "بأقل قيمة "، و عندما تتحسن الأوضاع يستبدلون هذه المنازل بفنادق "أي يبيعوا بعض المنازل و يشتروا بقيمتها فندق " ، بعد هذه العملية لم يضطر روبرت و زوجته للعمل فالتدفق المالى من الفندق و الشقق السكنية يغطى جميع نفقاتهم و يزيد .

حسب وجهة نظرك و الواقع الذي نعيشه ماهي المشاريع و الاستثمارات المستهدفة و الأكثر ربحا (عقارية "الحقيقية " ، أو مالية "الأسهم و السندات "، أو التقنية"المواقع و التطبيقات" ...)؟

إذا توفر لديك المال الكافي للإستثمار في أي شيء ماهو أول استثمار تقوم به؟