لاشكَ أن الكثير مِن طلبةِ الجامعة يدرسون تخصصات لا يرغبوا بدراستها، فمنهم اضطر إلى دراسة ذلك التخصص ؛لأن معدله في الثانوية قد لا يؤهله إلى التخصص الذي يرغب به، وآخرون أجبرتهم الظروف المادية السيئة على قبولِ ما لا يرغب به، وغيرها الكثير من الأسبابِ...

التقيتُ بكثيرِ من الاصدقاء وقد وجدت أنهم نادمون جدًا على عدم اختيارهم تخصصا في الجامعة حسب رغبتهم وقد عانوا بعد ذلك في سوق العمل معاناة تكادُ في بعض الأحيانِ قاسية لدرجة إنهم يتخيلون حياتهم حياة نمطية بعيدةً كل البعد عن الاجتهاد والإبداع.

سأتحدثُ هنا عن تجربتي في اختياري لتخصصي الجامعي ألا وهو تخصص اللغة الانجليزية ، حيث عندما كنتُ بالمرحلةِ المدرسيةِ ، كنت أعشقُ مادةَ اللغةِ الانجليزيةِ ، وكان عندما يحينُ اختبار اللغة الانجليزية ، كنت أقدمه بدون الدراسةِ عليه ، وكنتُ أحصل على نتائج مبهرة في الاختبارات الشهرية والنصفية والنهائية ، كما كنتُ أنظرُ إلى مادة اللغة الإنجليزية نظرة الحب والعشق .

بعد أن حصلتُ على معدلٍ متميزٍ في الثانوية العامة، قررتُ أن أتخصص (لغة انجليزية) ، السؤال هنا : هل كان التخصص وفقًا لرغبتي ؟! بالتأكيدِ أجل ، حيثُ كان بناءً على رغبتي وشغفي لهذا التخصص وتشجيعٌ من والدي ووالدتي، وبتوصية من بعض الأقارب ، ولم أندم قط على اختياري لهذا التخصص ، وأنهيتُ مرحلةَ البكالوريوس في هذا التخصص ، وآمل أن أكمل دراستي العليا قريبًا ، بحيثُ أحققُ مرادي وأن أصل لما أرجو الوصول إليه إن شاء الله.

ماذا عنكم ، هل أخترتم تخصصكم الجامعي وفقا لرغباتكم ؟