مرحبا،

اليوم صباحا و أنا أتصفح مجموعة للمبرمجين الجزائريين DZ DEV على موقع فايسبوك، وجدت عرض عمل من شركة قدمت لها مرتين و لكن لم تجب، قمت بإرسال الـ CV. بعد ساعة تقريبا وصلني بريد من شخص يدعوني لمقابلة عمل (لمنصب مطور ويب) على Skype مساء نفس اليوم، وصل المساء و بدأت المحادثة عبر أجزاء:

  1. تقديم نبذة مختصرة عني للمتصل:

في البداية أراد مني أن أتكلم عن نفسي و هذا ما فعلته بالضبط، في أقل من 3 دقائق تكلمت عن بدايتي في تطوير الويب منذ 4 سنوات و المشاريع التي أنجزتها ..الخ.

  1. الإجابة عن أسئلته:

بدأ الجزء الذي أفسد علي يومي، فقد بدأ بطرح أسئلة لم أتوقعها اطلاقا رغم أنني أفهم كل ما يقول، طرح أسئلة كنت أراها بديهيات لا تحتاج سؤال و لم أفكر إطلاقا أن أجرب شرحها لأحد، أسئلة مثل: ما هو الـ Facade في Laravel ؟ ماهو الـ Framework ؟ ما هو الـ csrf ؟

لم أستطع الإجابة و ارتبكت صراحة، فقد كنت أتوقع أسئلة سطحية مع عمل خوارزميات صعبة أو كتابة أكاود أمامه أو حل مشكلات ما !!!

  1. عرض أكواد و مشروع كنت أعمل عليه في الوقت الذي اتصل:

أراد رؤية الكود الذي أعمل عليه في ذلك الوقت رغم أنني قدمت له رابط مستودعي على Github، ثم قدمت و شرحت له المشروع الشخصي الذي كنت أعمل عليه و مميزاته، و في هذا الجانب كنت مرتاحا جدا لأنني أكتب أكواد سهلة القراءة + comments في الأجزاء التي أراها صعبة الفهم.

انتهت المحادثة و أنا في حال مزرية، فقد بدأت اليوم نشيطا أعمل على الـ 5% الأخيرة من مشروعي حتى جاءت هذه المقابلة.

في النهاية أود تقديم بعض النصائح مما تعلمته:

1- قرأت عن العديد من مقابلات العمل لأناس حقيقيين لكنها كانت مختلفة تماما عن مقابلتي، فلم يسألني عن الراتب الذي أتوقعه أو لماذا تقدمت للوظيفة، يمكن أن يحدث لك نفس الشيء.

2- عندما تتعلم إنتبه جيدا للمفاهيم و شرح المصطلحات أو أكتبها في مسودة ما على حاسوبك كالتعريفات..الخ و حاول أن تشرحها لنفسك أو شخص ما.

3- إذا كنت غير متأكد من شيء ما أو لا تعرفه لا تجب و لا تقل شيئا ترجح بأنه خاطئ، فقط قل لا أعلم أو عملت به من قبل و لكن معرفتي به سطحية لكن سأتعلمه.

4- كن إيجابيا و لاتتذمر إطلاقا أو تحاول التهكم على وضع البلاد أو الأوضاع التي جعلتك لا تقوم بتجارب معينة سئلك عنها.

5- لا تجادل، لا تقاطع، كن متفها ففي النهاية ستعمل في فريق.

هذا كل شيء و بالتوفيق لي و لكم ^_^