هل كرهت المجتمع الذي تعيش فيه ؟


التعليقات

المجتمع فيه كل أصناف الناس من سلبي و إيجابي ,أنا أقاطع كل السلبيين و من يجلب المشاكل و ليس لديه كلمة و اخلاقه متدنية أو أحاول تجنبه قدر الإمكان .أما الإيجابيين و الرائعين فأحرص على مخالطتهم .

المهم أن يتعايش المرء مع الواقع مهما كان قذرا و لا ينفصل عنه في صومعته و تلك اكبر أزمة قد يواجهها المثقف أو من يحمل قضية يناضل من أجلها .

هناك حديث شريف :

قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قال الرجل : هلك الناس فهو أهلكهم ) روي ( أهلكهم ) وعلى وجهين مشهورين : رفع الكاف وفتحها ، والرفع أشهر ، ويؤيده أنه جاء في رواية رويناها في حلية الأولياء في ترجمة سفيان الثوري فهو من أهلكهم قال الحميدي في الجمع بين الصحيحين : الرفع أشهر ، ومعناها أشدهم هلاكا ، وأما رواية الفتح فمعناها هو جعلهم هالكين ، لا أنهم هلكوا في الحقيقة . واتفق العلماء على أن هذا الذم إنما هو فيمن قاله على سبيل الإزراء على الناس ، واحتقارهم ، وتفضيل نفسه عليهم ، وتقبيح أحوالهم ، لأنه لا يعلم سر الله في خلقه . قالوا : فأما من قال ذلك تحزنا لما يرى في نفسه وفي الناس من النقص في أمر الدين فلا بأس عليه كما قال : لا أعرف من أمة النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنهم يصلون [ ص: 135 ] جميعا . هكذا فسره الإمام مالك ، وتابعه الناس عليه . وقال : الخطابي : معناه لا يزال الرجل يعيب الناس ، ويذكر مساويهم ، ويقول : فسد الناس ، وهلكوا ، ونحو ذلك فإذا فعل ذلك فهو أهلكهم أي أسوأ حالا منهم بما يلحقه من الإثم في عيبهم ، والوقيعة فيهم ، وربما أداه ذلك إلى العجب بنفسه ، ورؤيته أنه خير منهم . والله أعلم .

فعلى المرء محاولة الإصلاح قدر الإمكان و أن يكون هو القدوة و المثال لا أن يتجنب الناس فالساكت عن الحق شيطان أخرس.

كنت اسمع هذا امس يتحدث عن ان اكبر مشاكل المجتمعات العربيه هو شخصيه المثقف العربي.

في الحقيقة ومع الاسف انا لم اتجاوز ذلك، بل اصبحت مثلهم تماما وربما ابشع منهم جميعا، ولا اعرف طريق العودة.

أعيش في مجتمع معيق بدرجة كبيرة و محدود التفكير بل مريض لا يعترف بالطموح ، لا يحتوي فرص ...تراكم أفكار ميتة و مميتة ...يجعلك تشعر كأنك تعيش بروحك و نفسك الشغوفة لكل جميل بمعزل عنه و كأنك تعيش في عصر غير عصرك و حياة غير حياتك.....

يجب المراوحة بين العزلة و الإختلاط بالناس فالإنسان إجتماعي بطبعه

طبعا أحيانا يكون الإنسان في مجتمع مليء بما ذكرت ، فهو كالوردة في بيئة قاحلة مظلمة، لكن تلك الوردة إن نمت ستكون أجمل وأفضل من غيرها منن الزهور.

ولذلك فعليك دائما ان تفعل ما تراه صوابا، وتقاوم كل من يريدك أن تصبح سيء.

أمر آخر لا يجب في هذه الحالة أن يتعال-بفتح اللام- الإنسان على المخطئين أو يتحدث معهم بشدة وعنف لأن ذلك يزيدهم بغضا للحق، مثلا شخص ينتقد أنك تصوم بهدوء قل له معدتي ترتاح هكذا، لأن الرد الديني معه لن يفلح، وسيجعله يصب غضبه، شخص يعرض عليك الغش في الامتحان؛ قل له احب ان أرى نتيجة مجهودي فقط، ثم بعد ذلك تجعل الردود تقترب من محاولة لإقناعه بالصواب، يعني الحقيقة الصيام يريح معدتي ويرضي الله، فأخذت ميزتين، يليها مرحلة تتحدث فيها عن القيم والثواب فقط، أنت تتدرج معهم، حتى يقبلوك أولا ثم تأخذ بيدهم، بعد أن تكون تقويت في الصح.

طبعا لو قمت بالحديث بصوت مرتفع سيقولون الباحثون عن الفضيلة غاضبون دائما ، و الجملة التي يقولونها هل هذه الصلاة التي تصليها؟

مجهول@@

اى مجتمع انسانى يتكون من مجموعة من الناس لا هم ملائكة ولا شياطين وحتى أفضل انسان فى مجتمعك لابد له ولو قليل من العيوب وأسوأ إنسان فى مجتمعك ستجد فيه ولو قليل من الخير

ولم يطلب منك أحد أن تحول المجتمع الى ملائكة فقط قم بدورك بأفضل ما يكون ولا تحمل نفسك ما لا تحتمل

نعم في محاولة مني للتأقلم.

من قال قد هلك الناس فهو أهلكهم ... أن تنعت مجتمعات كاملة بالسلبية و التدني لهو غباء وفقر فكري مدقع

ذكرتني بالمدينة التي اعيش فيها

قيح بصدري من عيشــي لديك وقد

ابلاني ضيمك أو قيـــح الشــــرايين

فيك النفاق كــــورد في اللقــــاء بدا

وفي الظهور كأنصــــــال الــسكاكين

قد اقول لك انه في وقت ما قد شعرت بنفس الشعور الى انه في هذه الشهور الاخيرة التقيت بمجموعة من الاصدقاء الطموحين والذي لهم نفس اهتماماتي فبدأت تتغير نضرتي للمجتمع لأصبح اكثر تفاؤلا اعتقد انه محيطك هو الدي يحدد قدر محبتك للمجتمع

استيطع ان اختصر لك هذا ب""كم مرّةً جلسْتَ

بِوسَطِ مجموعةٍ من البشَرِ

تتحدَّثُ معهم وفي داخِلكَ

تردِدُ :

أنا لا أنتمي إلى هنا !"

وأنا بالفعل قد حصل معي ذلك في كثير من الأوقات,ولذلك صداقاتي محدودة ,ودائرتي الاجتماعية ضئيلة وتكون شبه موجودة.

ومع ذلك لن أقول أن المجتمع سيئ بأكمله ,فمثلما يوجد نصف فارغ من الكوب هناك بالمثل نصف ممتلئ ,أي هناك السيئ والجيد ,وأنا اعتبرهما مكملان لبعضهما البعض.

وشكرا لك على طرح هذا الموضوع القيم...

المجتمع من حولي مليء بالرجال الاوساخ..اوسخ الرجال على الاطلاق


قصص وتجارب شخصية

شارك كل ما يحدث معك من قصص وتجارب حياتية مفيدة، واقعية، وغير منقولة. مشاركتك هذه قد تلهم الآخرين، وتنقذ حياة شخص ما.

76.7 ألف متابع