لست من معتادي الكذب ولا من محبيه، ولكن لسبب ما قررت أن أختلق كذبة صغيرة.. قررت أن أخترع شخصية وهمية في العالم الافتراضي وتحديدا على موقع البيزنس الشهير linkedin.com

شخصيا لدي حساب واقعي على هذا الموقع منذ نحو ثلاث سنين، أحدثه من وقت لآخر كلما اكتسبت خبرة جديدة أو مهارة في عملي.. ورغم سنين خبرتي الفعلية في العمل وعرضي لمهاراتي بشكل جيد جدا؛ إلا أن حسابي الشخصي خامل، فلا تصلني رسائل ولا عروض ولا فرص عمل إلا في القليل النادر، بل والنادر جدا.. في يوم ما قررت أن أفكر في مجال عمل مختلف، وأعجبت تحديدا بمجال Data Science، بدأت في القراءة عنه ومعرفة متطلباته الدراسية والمهنية وما إلى ذلك.. وأثناء بحثي تعثرت في مهنة Big Data Specialist .. وهنا قفزت إلى ذهني تلك الكذبة التي اخترعتها منذ شهورقليلة، فقد اخترعت شخصية وهمية تعمل كـ Big Data Solutions Architect، فتاة شابة في السادسة والعشرين، خريجة هندسة كمبيوتر. بدأت في تكوين السجل المهني لها منذ تخرجها حتى اليوم .. أردتها طموحة تدرجت في عملها من مدخل بيانات إلى محلل بيانات وحتى وظيفتها الحالية في شركة IBM العالمية.. من خلال بحثي عرفت الشهادات والدورات التدريبية المطلوبة للنجاح في هذا المجال وأضفتها لبياناتها.. أردتها نشطة ومفعمة بالحيوية، فاخترت لها نشاطات تمارسها كركوب الدراجات.. أردتها خيرة فأضفت لها نشاطا تطوعيا أيضا... ثم بدأت في إضافة الأصدقاء لها من العاملين في نفس المجال ومجالات أخرى قريبة... قمت بعمل إعجاب لعدد من الصفحات الفنية المتخصصة في مجال عملها، لم أنس أيضا أن أضع لها صورة شخصية جميلة لفتاة لطيفة ترتدي الحجاب!!

استغرق إعداد ملف صديقتي الوهمية نحو الساعتين.. وصارت عادتي أن أراجع ملفها يوميا ربما أكثر مما أفعل مع ملفي الشخصي.. عدد أصدقائها ومتابعيها يزداد يوما بعد يوم.. بل وتنهال عليها طلبات الإضافة من أصدقاء جدد أيضا..

ما هذا؟.. رسالة من شركة نقل تعرض عليها اشتراك مدعم في الأوتوبيس الخاص بها..لقد جعلتها خريجة جامعة الإسكندرية وتعمل بالقاهرة! .. لا يهم

أكثر من شركة تعرض عليها فرصة عمل.. فرص دورات تدريبية .. أيضا رسائل شكر على الإضافة وطلبات تعارف من بعض الشباب!

كذبتي تنمو يوما بعد يوم.. صديقتي صارت أفضل مني .. أصدقاؤها أكثر.. تحظى بعروض وفرص عمل يومية .. امممم .. لقد صرت أغار منها.. لقد حظيت في شهور بما لم أحظ به في سنوات.. لم هذا؟ .. أنا أيضا ناجحة في مهنتي .. مهندسة ولدي خبرة وأخذت دورات تدريبية كثيرة مثلها.

.لقد تفوقت علي صديقتي التي اخترعتها.. أو ربما وضعت فيها الصورة التي تمنيتها لنفسي .. أيا كان الأمر .. يجب أن أحذف هذا الحساب الوهمي الذي يمثل كذبتي الأولى المتقنة؛ ليس فقط لأنه محض كذب، بل لأنه كذب سبب لي الإحباط و ملأني غيرة من خيال غير موجود!