هناك بعض الأمور الطريفة التي لم تخطر على بالي إطلاقاً عند بداية تعلمي على الكمان، سأسردها بسرعة حتى لا يتفاجأ بها أحد آخر مثلي :]


1- الكثير من قص الأظافر

منطقة الأوتار صغيرة فعند التنقل من وتر لآخر أو على نفس الوتر من نغمة لأخرى فإن أدق و أصغر تفصيل ممكن أن يسبب نشاز غير مرغوب، حتى لو كان الإظفر قصيراً، طول إضافي بطول 2 مم سيصعّب التدريب جداً جداً، لهذا و رغم أنني لا أحب الأظافر الطويلة -من باب النظافة- أصبحت أقص أظافري لأقصر حد ممكن حتى أستطيع التدرب براحتي دون أن أصطدم بوتر غير مرغوب.

2-لا طلاء أظافر.

حسناً هذه لم أجربها، و لكن قرأت عنها عن الانترنت، لن يسبب هذا ضرر في التدريب بشكل كبير و لكن بسبب طبيعة الأحتكاك المباشر بالأوتار فإن عملية الحفاظ على طلاء الأظافر بشكل سليم دون خدوش أمر مستحيل تقريباً.

3- الكثير من التمارين الرياضية.

هذه شاهدت الكثير من الفيديوهات عنها و كنت أقول لا يهم يبدو تافهاُ..سأنتقل للخطوة التي تليها، ثم تفاجأت بمدى أهمية هذه التمارين!

الأهمية مكمنها في تقليل التعرض لأصابات/شد عضلي/ تخفيف الألم الناتج عن التدريب إلخ، بالإضافة إلى تسهيل التدريب، فالمرونة في عضلات الأصابع مهمة جداً جداً جداً جداً (جداً)!

هناك أمر يتميز به عازفي الكمان و هو ما يسمى باستقلالية الأصابع (أتمنى أن تكون التسميّة صحيحة) finger in-dependency و هي ببساطة عدم تأثر الأصبع بحركة الأصبع الذي يليه أو أي اصبع آخر..

مثلاً، حاول أن تبسط راحة يدك و اثني اصبعك الخنصر إلى باطن يدك دون أن يتأثر الإصبع الذي يليه و كذا افعل لكل الأصابع..أصعب اصبع هو الخنصر و البنصر في التحريك، إذا كنت تفعل هذا بشكل صحيح تماماً، تهانيّ لك..أشعر بالغيرة لأنني أتدرب كثيراً لأصل لهذا المرونة!

4-الطقس مهم؟!

نعم..الكمان يتأثر بالطقس، بالطبع لا يمكن أن يترك تحت أشعة الشمس المباشرة و لا بأي شكل من الأشكال، لأن ذلك يتلف جسم الكمان عدى عن الأوتار التي ستتمدد..و هنا بالمناسبة يجب أن أذكر أنه كلما ازدادت درجات الحرارة تطرفاً احتجت لضبط الأوتار بشكل مستمر بصورة متكررة، درجة الحرارة الملائمة تقريباً 20 سيلسيوس، إذا كان الطقس رطب أكثر يمكن الأستعانة بأدوات تشترى لهذا الغرض، درجات الحرارة العالية جداً أو النخفضة جداً تسبب تلف الأوتار بسرعة و هي ليست رخيصة لتستبدل كثيراً بالمناسبة -_-

5- لا بصمات أصابع

نعم، أطراف الأصابع في اليد اليسرى و مع تكرار التدرب ستصل لدرجة تصبح فيها منطقة الإحتكاك بلا بصمات أصابع واضحة.

6- violin hickey / علامات على الجلد

المناطق التي يكون الكمان على احتكاك مباشر بها قد يتشكل عندها علامة مثل الحرق/ وحمة/ منطقة صغيرة محمرّة، هذه العلامة تتشكل مع التدرب المستمر لعدة شهور/ سنوات و تكون عند الرقبة بشكل عام.

أظن الأشخاص الذين يعملون على الكمبيوتر لساعات طويلة لديهم واحدة عندة الرسغ الأيمن نتيجة استخدام فأرة الحاسوب لفترات طويلة.

7-لا مجوهرات

أظن السبب واضح هنا ..فلا يمكن لعازف الكمان -أثناء التدرب طبعاً- أن يرتدي أقراط/ساعة/إكسسوارات/...ليس فقط من الممكن أن تسبب أضرار كبيرة للكمان و تخدشه، بل أضف إلى هذا الصعوبة الكبيرة جداً للتدرب مع ارتداء الإكسسوارات.

هذا ما يجول في خاطري حالياً ربما أعود لأضيف المزيد لاحقاً :)


المواضيع السابقة: