السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اريد ان اسرد لكم حياه المواطن في القدس المحتلة من خلال تجربتي الشخصيه كفرد من سكان القدس عشت 27 عام في المدينة المقدسة وتوضيح بعض الامور التي لا يعرفها الكثير عن الحياه في فلسطين بشكل عام والقدس بشكل خاص .

في البدايه ينقسم الشعب الفلسطيني حاليا الى اربع فئات من حيث مكان السكن و الوضع القانوني - هكذا يقولوا - :

1) سكان اراضي ال48 : هم ما تبقى من السكان في الاراضي التي تم احتلالها عام 1948 ولم يهجرو وفرضت عليهم الجنسية الاسرائيلية .

2) سكان المناطق التي تحت سيطرة السلطه الفلسطينية ( الضفه الغربية و غزة ) : هم من يسكنون في الاراضي التي حصلت عليها السلطه الفلسطينية بعد اوسلو وهؤلاء حاليا يحصلون على الجنسية الفلسطينية ويقعون تحت حكم السلطه الفلسطينية .

3) سكان مدينة القدس ومرتفعات الجولان : بعد احتلال اسرائيل لما تبقى من فلسطين عام 1967 واحتلال الجولان السوري اعطي سكان القدس والجولان المحتلتين اقامات مؤقته في اسرائيل بدون جنسيات السكان الفلسطينين في القدس يوجد لديهم جواز سفر اردني لكنه ليس جنسية ولا يستطيعو المكوث في الاردن اكثر من شهر وسكان الجولان لا اعتقد ان لديهم اي جنسية سوى الاقامه الاسرائيلية .

4) بضع الاف من الفلسطينين الذين ليس لديهم اي وثائق او جنسية او اقامه موجودين في مخيم شعفاط للجوء وفي بلدة الرام المحاذيه للقدس المحتله.

بالنسبة للحياه في القدس لها عدة ايجابيات وسلبيات وللاسف السلبيات اكثر بكثير من الايجابيات بسبب الاحتلال والعنصرية بالذات مع سكان القدس العرب الذين يتراوح عددهم 400 الف شخص.

الايجابيات :

1) وجود المسجد الاقصى في المدينة و اجر الرباط بالسكن فيها .

2) وجود هامش من الحرية من ناحيه التكلم بما تريد او انتقاد الحكومه او اي شخص تريده دون الخوف من الاعتقال السياسي الشيء المفقود في اغلب الدول العربية وحتى في مناطق السلطه الفلسطينية ( طبعا هذا الكلام لا يشمل المظاهرات في الشوارع ) .

3) حرية التنقل داخل فلسطين المحتله جميعها بسبب تصنيفنا كمواطنين اسرائيلين بينما سكان ا لضفه الغربية لا يستطيعون التنقل الا في مناطق سيطرة السلطه ولا يستطيعون الذهاب الى غزة او العكس , غزة محاصرة لا يستطيع احد ان يدخل غزة او يخرج منها الا بعض الحالات الخاصه جدا .

السلبيات :

1) عدم وجود جنسية محدده لسكان مدينة القدس واذا قمت باخذ جنسيه اجنبيه تفقد حق الاقامه والرجوع الى الوطن .

2) فقدان حق الاقامه في القدس وفقدان انسانيتك في اي وقت : حسب قانون الاحتلال يعتبر سكان مدينة القدس مواطنين اسرائيلين مقيمين وبامكانه باي وقت سحب هذه الاقامة في حال سكنت خارج المدينه لمده 6 اشهر يجب اثبات مكان اقامتك والا انت معرض لسحبها وبسبب عدم وجود جنسية فانت فعليا فقدت كامل حقوقك سواء بالتعليم او الصحه او السفر فتصبح من الفئة الرابعه التي بلا اي اوراق ثبوتيه انت واولادك .

3) السكن : بسبب قانون اثبات الاقامه اصبح في المدينه ازمة سكن هائلة بسبب العوائق الكبيرة للبناء في المدينة وبسبب الاجارات الغالية التي تفوق 1000 $ لمنزل بمساحه 120 متر بالاضافة لضريبة الاحتلال على السكن التي تبدا من 150$ شهريا لمنزل مساحته اقل من 100 متر وترتفع مع زيادة مساحه المنزل , بينما يبلغ 300$ في مناطق الضفه الغربية التي احيانا تبعد شارع عن حدود مدينه القدس لكن يمنع علينا ان نسكنها والا فقدنا حق الاقامه.

4) غلاء المعيشة والاسعار : متوسط الرواتب في مدينه القدس 1500 $ اقل قليلا او اعلى قليلا مع ضرائب باهظة على كل شيء بعض الامثله على الاسعار :

كيلو لحمة خاروف 25 $

البنزين 1.8 $ للتر

تامين سيارة 100$ على الاقل شهريا

ترخيص سيارة 320 $ وما فوق حسب السيارة تدفع سنويا

حليب 2 لتر 3.7 $

عدا عن الضراب على كل شيء تقريبا و نسبه ضريبة القيمه المضافة 17% .

5) لا تستطيع السفر الى الخارج لمده سنتين او ثلاث سنوات متواصله والا فقدت حق الاقامة .

6) بسبب عدم وجود جنسية لا يوجد لدينا جواز سفر رسمي , يوجد جواز سفر اردني مؤقت لا يخولك للمكوث في المملكة الاردنيه اكثر من شهر او وثيقه عبور اسرائيلية تؤهلك لخروج من دولة الاحتلال.

7) العنصرية الهائلة بتعامل دولة الاحتلال مع سكان المدينة , حيث الانتشار الامني المكثف الدائم في احياء المدينة احيانا يوجد اغلاقات لا تستطيع التحرك بحريه فيها بالاضافة لتركيزهم على مخالفات السير والمخالفات بشكل عام في المدينة حيث اقل مخالفة سير تكون 70$ .

8) بعض الاخطاء العفوية قد تكون قاتله اذا شك فيك احد رجال امن الاحتلال يمكن ان يطلق النار عليك بتهمه تنفيذ عملية فدائية.

هذا ما اذكره لحد الان , بامكانكم الاستفسار والسؤال عن اي شيء اخر

مع كامل الاحترام والتقدير لكم