انا املك عضوية اخرى قديمة في حسوب لكن تحرجت من نشر هذا الموضوع بها واضطريت لعمل اسم جديد فقط لاجله، ولم اعرف أيضاً في أي مجتمع اضع هذا الموضوع، اتمنى اني اخترت مكان ملائم.

انا شاب على ابواب الثلاثين اريد الزواج لكن هنا مصاعب الخصها في التالي/

  • صعوبة اقتناعي بالزواج التقليدي والعشوائي، بحيث تتقدم لفتاة لا تعرفها ابداً وتذهب لعمل نظرة شرعية مدتها نصف ساعه المفترض انها تحدد مصيركم معا لكامل الحياة! حتى النقاش بينك وبين البنت لن يكون باريحية بل متكلف بسبب الخجل او الارتباك الخ من الامور التي تحصل في هذه المواقف بالنسبة للمجتمع السعودي. وانا مؤمن ان الام مدرسة وان مسؤلية التربية عظيمة وليس من السهل ان تتحملها اي بنت، فضلاً عن أهمية التوافق الفكري والروحي معاً قبل الارتباط وهذا صعب ضمانه مع الزواج التقليدي.

  • المهر والتكاليف هنا مرتفعه جداً، ان كنت ترغب بالزواج من فتاة مدنية ومتعلمة فحتماً سيكلف الزواج اكثر من 20 الف دولار، ربما الزواج بين القبائل او الاقارب سيضمن ان التكلفة بين 15-20 الف دولار ولن تتجاوزها ولكن ستبقى كثير بالنسبة لي! اما الزواج من القرى والارياف سيكون في حدود 5-10 الاف دولار ولكن سيكون هناك تباعد ثقافي تعليمي كبير بيني وبين زوجتي، وانا جامعي واعمل في المجال التقني ولي هوايات كثيرة منها القراءة والبحث وتعلم اللغات والموسيقى وغيرها واطمح للزواج من فتاة تكون من نفس المستوى العلمي والثقافي.

  • انا اعيش واعمل في مدينة صغيرة لم تتقدم حضارياً بشكل كبير، بالتالي مازال يفرض عزل كامل بين الجنسين، حتى مجال عملي كله ذكور فقط، فمن الصعب جداً ان التقي بفتاة تشاركني الرغبة في الستر والاستقرار العاطفي والاسري وتملك نفس الرؤية عن الزواج والحياة، الطريق الوحيد للتعارف هو على طريقة المراهقين في الاسواق مثلاً او عبر الانترنت والتطبيقات وكل هذان الطريقان لا يناسباني لا عتبارات شخصية وعدم ايماني بجدوى هذه السبل كونها اصبحت مرتع للعلاقات المحرمة او العلاقات السطحية التي لايمكن ان تنتهي بزواج.

  • لا اقول عن نفسي فقير، راتبي 1600$ واملك شقة بإسمي المفترض ان تكون بيت الزوجية. ربما اكون دون متوسطي الدخل. سألت كثيراً بين اقاربي ومحيطي وكل الاجابات لا تبشر بالخير، اسلوب الحياة الزوجية هنا يجعل كل الحمل على الرجل، يعني الفتاة فقط مهمتها التربية والبيت، والرجل عليه كل مسؤليات الحياة. والرجل المسكين سينكشف بسهولة اذا كان فقير او مفلس وبالتالي يرفض الناس تزويجه لانه ليس على قدر المسؤلية، بينما الفتاة غي الزواج التقليدي لايمكن ان تكتشف هل هي اهل لتربية ابنائك او تتحمل المسؤلية او لا. اضافة الى ان الانطباع العام ان الفتيات السعوديات تعودن على مستوى من الدخل افضل من الذي املكه بالتالي قد لا انجح في تحقيق هذا المستوى في اول سنين حياتي الزوجية، بما اني حتى الان مازلت اكافح في عملي واحاول ضمان ترقيات تزيد دخلي ولكن لن تحدث الا على مدى 5 سنوات مثلاً، لذلك قررت ان يكون الزواج اما من فتاة سعودية موظفة ومستقلة مادياً، او من فتاة عربية يكون مستوى دخلي ملائم لها.

بالمختصر انا فكرت ان اسأل هنا للاخوة الخليجين عمن له تجربة بالزواج من بلاد عربية ليدلني كيف تزوج ومن اين، ايضاً اسأل الاخوة العرب عمن يعرف فتاة قد تقبل بالزواج وتكون على قدر المسؤلية وترغب بجدية في الزواج والانتقال للعيش في السعودية وان كان يقبل بمساعدتي في اتمام هذه الرغبة لاني لا اعرف احد قد يتبرع بذلك. لا اعلم مالذي قد يدعوا احد من بلاد اخرى على مساعدة شخص مثلي يريد الزواج من بلده ولكن لا اعلم ربما اجد شخص يريد ان يكون له يد في انشاء اسرة صالحة. :)

اتمنى ان لا يثير الموضوع حساسية تجاه احد ويتحول الموضوع لصراع وصدام بين الخليجين والعرب، لكل منا ظروف فرضت عليه ولم يختارها بإرادته.