هذه تجربتي الشخصية في اختيار الكتب، فإن كنت تتعارض معي فاترك رأيك على شكل رد ولنستفد من بعضنا البعض حول الطريقة

في بداية دخولي لعالم القراءة كنت دائما أنجذب نحو الكتب الأكثر قراءة فعندما أنهي من كتاب أذهب لمحرك البحث جوجل وأبحث عن الكتب الأكثر مبيعا والأكثر شهرة، وكنت أتحمل الملل الذي يصيبني في قرائتها بحجة أنها كتب قرأها الجميع ونالت إعجابه يعني أنا أيضا يجب أن تنال إعجابي لكن مع الوقت تيقنت أنني على خطأ كبير جدا، وأصبحت أبتعد كل البعد عن الكتب الأكثر مبيعا، كانت طريقتي الجديدة أن أختار الكتب بعناية من خلال الفهرس، قراءة سريعة متفحصة للمحتوى ثم إذا راق بي المضمون أضيفه للقائمة وأصبح عنصر المتعة موجود بفضل هذه الطريقة.

وهناك من ينصحني بقراءة مراجعات الآخرين في Goodreads لكنني أرى أغلبها مجاملة للكاتب بحجة شهرته، أغلب من يأتي يضع خمس نجوم بدون أن يعرف المغزى من تلك النجوم .. فالاعتماد على النفس في اختيار الكتب أفضل بكثير من الاعتماد على الغير .. وتيقن أنك لست شجرة، إن لم وصلت لنصف الكتاب ولم يعجبك فلا تكلمه .. شخصيا يجب أن يتوفر عنصر المتعة والإبداع في الكتابة، فإن قرأت معلومات متكررة باستمرار في كل صفحات الكتاب فأين الإبداع هنا، مجرد حشو للمعلومات ثم تخرج في الأخير بمعلومة واحدة متكررة، ولا تجد متعة في قراءة الكتاب ..

لذلك فإن عنصر المتعة والاستمتاع مهم بالنسبة إلي هو الذي يجعلك تكمل الكتاب إلى آخره وتنصح الغير بقرائته .. وأنصح كل قارئ أن لا ينتهج أسلوب المجاملة في المراجعة والتلخيصات، صارح بكل انطباعاتك حول الكتاب لأن مراجعتك سيقرأها بعدك قراء كثيرون، فيجب أن تكون مسؤولا عما تقرأ، لكن هناك استثناء في القاعدة، يمكن أن الأذواق تختلف هنا، يعني إن كان ذلك القارئ لا يجامل ومدح الكتاب بصدق، فلا يجب أنت أيضا أن يعجبكـ، هنا مسألة أذواق أيضا . في الأخير .. اعتمد على نفسك في انتقاء الكتب ففي ذلك خير لعقلك كثير.

سؤال للقراء:

كيف تختار الكتب ؟ ماهي طريقتك الأساسية لفعل ذلك ؟ على ماذا تعتمد ؟ وكيف ترى الكتب الأكثر مبيعا ؟