كنت أتابع أحد مدربي التأمل على الفيسبوك .. شاب في الخامسة والعشرين من عمره .. طويل الشعر كثيف اللحية غير متكلّف في ملابسه وتعاملاته .. للوهلة الأولى سيبدو أنه من أهل الكهف!

نشر الكثير من صوره مع أصدقاءه وهو متربع الرجلين مغمض العينين .. على الشاطئ .. في الحديقة .. في أعالي الجبال .. وأيضًا العديد من الحِكم عن الحياة .. وفي مرة أفاد بأنه يذهب إلى حديقة معينة كل يوم في الساعة السابعة صباحًا لممارسة التأمل لساعتين ثم يعود .. وقال من يريد أن يأتي معي ليؤنسني فليتفضل وأعطانا العنوان .. كانت الحديقة قريبة مني فاستثمرت تلك الفرصة وقررت الذهاب.

في تمام السابعة كنت هناك لوحدي .. بعد دقائق إذا به يأتي .. لم أذهب مباشرة للتعرف عليه! .. جلست أراقبه من بعيد لأرى ماذا يفعل بطبيعته .. خلع نعاله وجلس على العشب ورفع رأسه للشمس! .. وبعد ثواني ذهب إلى شجرة كبيرة .. سند يده عليها وكأنه يتوسل إليها!

بعد ثواني جاءه اتصال هاتفي .. ردّ عليه ولبس نعاله وخرج مسرعًا! .. خرجت ورائه وناديته فتوقف .. تعرفنا على بعض وقلت له أنا من متابعينك على الفيسبوك وجئت للتأمل معك .. إن كنت ستمشي سآتي في وقت آخر .. قال لا تذهب .. ثواني سآتي بشخص ينتظرني على الطريق لأنه لا يعرف المكان .. لن أتأخر عليك.

انتظرت في الحديقة وبعد دقائق جاء مع فتاة وتعرفنا على بعض (يا للإحراج .. يبدو أني أفسدت عليهما الجلسة xD) .. قلت لو سأضايقكما بوجودي فلا بأس سآتي في وقت لاحق .. فقالا لااا بالعكس .. المهم .. طلب منا خلع أحذيتنا وإغلاق جوالاتنا .. أعطانا فكرة عن التأمل ثم طلب منا إغماض أعيننا والتوقف عن التفكير في أي شيء .. فقط التركيز مع صوت العصافير .. والجلوس على شكل مثلث مقابل بعضنا البعض لمدة 10 دقائق بهذه الطريقة بالضبط:

أنا والفتاة لم نستطِع الإلتزام بسبب النحل والحشرات العجيبة التي تدور حولنا .. فتحنا عينينا وحركنا أيدينا لإبعاد تلك الحشرات اللعينة .. لكن صاحبنا كالصنم لم يفرق معه النحل ولا أي شيء ههههه .. بعد الانتهاء ذهبنا إلى الشجرة وطلب منا إغماض أعيننا ووضع اليد اليمنى عليها لمدة عشر دقائق بهذا الشكل:

في النهاية سألنا: بماذا شعرتم؟

قلنا له لا شيء ههههه.

أخبرنا بأن الموضوع يحتاج ممارسة للحصول على النتائج .. وأننا بالتأمل نكتشف ذواتنا ونفرّغ الشحنات السلبية ونتواصل مع الطبيعة .. وأن الشجر يعطينا طاقة عندما نلمسه .. وأشياء بصراحة لم أقتنع بها.

هل جربتم التأمل؟

ما رأيكم فيه؟

هل كله محض هراء أم فقط بعضه؟