في مثل هذه الأوقات في العام السابق كنت في بداية أيامي في تركيا، بدأت الاعتياد على الحياة هنا، بدأت معرفة الكثير من التفاصيل الجيدة عن الحياة، والأهم من كل هذا بدأت بالتعرف على أساليب الدفع الالكتروني التي لم تكن متوفرة في سوريا بشكل حقيقي.

في الحقيقة، فكرة التحول بشكل كامل الى برمجيات مرخصة وقانونية فقط لم تكن آنية، اقتنعت بالموضوع منذ سنوات طويلة، ولكن لم تتح لي الفرصة لتطبيقه فعلياً قبل السفر... وعندما بدأت بالاعتياد على المعيشة في تركيا، بدأت الخطة في التحول الى البرمجيات المدفوعة فحسب.

كبداية، عندما قدمت الى هنا، لم اكن امتلك سوى هاتفاً محمولاً صغيراً يعمل بنظام اندرويد، لا حاسوب شخصي، لا شيء اطلاقاً يمكنني أصلا تحميل البرمجيات المقرصنة عليه "سوى الهاتف"... لذلك غالباً لم أكن في الفترة الأولى محتاجاً لقرصنة شيء.

بعد مضي عدة أشهر، وصلتني 10 ليرات كهدية من الشركة للشراء من متجر غوغل بلاي :") وكانت فرحتي حينها لا توصف... اشتريت بها من داخل لعبة كنت العبها، وايضا اشتريت العابا كانت في التخفضيات، وعدة تطبيقات رخيصة للكاميرا ولتعديل الصور والفيديو.

مما يعني: 10 ليرات كانت كافية لشراء كل ما ارغب "ولا ارغب" فيه من المتجر دون الحاجة للقرصنة.

للتقريب، عشر ليرات تساوي ما يقارب ال3$ علبتين من كوكاكولا أو ثلاثة في احسن الاحوال


استمريت على حالي لفترة طويلة بعد انتهاء الهدية، في الفترة هذه تغيرت الكثير من الامور في حياتي وجاء وقت القطعة الالكترونية الجديدة التي سأشتريها... كشخص يكتب كثيراً، اهم شيء بالنسبة لي في هذه الحياة هو microsoft word... اعلم وجود الملايين من البدائل المجانية له، لكن هذا البرنامج تحديداً هو تحفة فنية، التدقيق اللغوي فيه يكفي، الكثير من الميزات التي تخفف زمن التنسيق والعمل... الكثير من الأشياء الضرورية بالنسبة لي.

في هذه الأثناء سمعت عن اجهزة لوحية تأتي بإصدارات ويندوز رسمية، مع هدايا كoffice 365 مجاني، اتصالات مجانية، وهدايا اخرى... لذا اشتريت واحدة منها.

حصلت على رخصة عام كامل "مازالت سارية الى الان" من office 365 وتخزين مجاني في وندرايف، ودقائق سكايب مجانية، ونسخة ويندوز رسمية.

التكلفة؟ اقل من 100$ (سعر التابلت)


في الفترة التالية التي حصلت فيها على حاسوب محمول، الفترة السابقة أقصد، دخلت الى حياتي الكثير من الأشياء الجديدة، عدت الى عادة اللعب على الحاسوب بشكل متقطع... ولأصدق القول، العاب الحاسوب ربما كانت الشيء الاكثر اقناعا بالنسبة لي للتوقف عن القرصنة.

الألعاب ليست مرتفعة الثمن، وليست مستحيلة الشراء، خصيصاً اذا كنت تعمل، وصدقني الامر ليس تبذيراً اطلاقا، انت تشتري اطعمة غير صحية وحلويات بما يقارب ال20$ شهرياً (انا افعل على الاقل) هذه العشرين ذاتها من الممكن ان تشتري لك لعبة او لعبتين، او في موسم التخفيضات ما يقارب العشرين لعبة جيدة.

ربما يبدو السعر مرتفعا لشخص يعيش في سوريا مثلا او في الجزائر او في بلد قيمة العملة فيها منخفضة، لكن في بلد كتركيا، الامر بهذه البساطة.

على الرغم انني لا اتقاضى "مليون دولار في اليوم" الا انني قادر تماماً على شراء برمجية او اثنتين شهرياً دون الحاجة لاستدانة شيء من احد.


في النهاية، كل البرمجيات التي اشتريتها يمكنني القول براحة نفس انني سعيد بشراءها، قد يبدو امراً غبياً وتبذيراً للبعض لكنني سعيد انني اعمل على برمجيات اشتريتها ودفعت ثمنها بشكل فعلي، ولم أقرصنها قرصنة.

في الفترة القادمة أخطط للانتقال الى الجانب القانوني في كل شيء، سواء في الأفلام، الانمي، المسلسلات، المانغا، او اي شيء رقمي اخر... الحياة الرقمية قد تسهل جداً السرقة والقرصنة والوصول الغير الشرعي للمحتوى لكن في النهاية الأفضل هو الرسمي.


بعض الأشياء التي تعلمتها من شراء البرمجيات في السنة الماضية:

  • انتظر اوقات التخفيضات في نهاية العام والجمعة السوداء والمناسبات السنوية للمتاجر، حينها تجد افضل الاسعار

  • في حالة شراء الالعاب اشتر مجموعات كاملة افضل من شراء لعبة واحدة فردية، شراء المجموعة بكاملها سيوفر عليك الكثير

  • تطبيقات الهاتف المحمول، دائما ما يكون منها نسخ مجانية، لا داعي للشراء في الكثير من الحالات

  • هناك الكثير من المواقع التي توفر لك فرصاً ومفاتيح مجانية وتخفيضات لبرمجيات مشهورة، مثل

لا تنس متابعتها دورياً

  • استخدم البديل المجاني طالما لا تستطيع الشراء، لا تستخدم البرنامج المقرصن، خصيصا ان لم يكن لك حاجة فيه.

هل لديك تجربة مشابهة في التحول من البرمجيات المقرصنة الى البرمجيات القانونية؟ كيف سار الامر؟ هل دفعت الكثير؟