اليوم هو اليوم التاسع لأطلاقي بوت Ekitabs bot على مسنجر فيسبوك، البوت مصنوع من خلال المنصة المجانية

ويحتوي الكثير من الميزات البسيطة "والمسلية برأيي"

في هذا الموضوع سأتحدث عن تجربتي كاملة بالكثير من التفاصيل، ان كنت مهتماً بالبوتس بشكل عام، تابع للنهاية، ان لم تكن مهتماً جداً بالامر فأنصحك بقراءة الفقرة الاولى والثانية فقط، لانها مفيدة لك.


ماهو البوت؟

البوت بتبسيط مبالغ فيه عبارة عن ذكاء اصطناعي -اقولها تجاوزاً فقط- يستطيع تحليل الرسائل التي ترسلها له، والرد على اساسها بردود محفوظة سلفاً في قاعدة البيانات الخاصة به.

هناك العديد من المنصات التي تسمح ببناء البوتس مثل فيسبوك مسنجر وتليغرام، يمكنك التواصل مع البوت من خلال الرسائل، ويمكنك التفاعل معه بالعديد من الطرق.

للبوت غالباً عدد محدود من الاجابات التي يمكنه ان يقدمها، ويزداد تعقيده بازدياد الاجابات التي يستطيع تقديمها

ماذا يحصل وراء الكواليس؟

لنتحدث مثلا عن البوت الذي قمت بصناعته من خلال شاتفيول... عندما تقوم بارسال رسالة للبوت من خلال الفيسبوك سيقوم البوت بالتحقق من التعليمات التي وضعتها له في المنصة، ومن ثم يجيب بحسب الضبط... ويرسل لك رسالة ايضا من خلال الفيسبوك.

كل بوت يرتبط بصفحة فيسبوك واحدة، هذه الصفحة هي صلة الوصل بين المنصة وبين فيسبوك... يجب ان تكون مديرا للصفحة، وللبوت في ذات الوقت للتحكم في البوت بشكل كامل.

صاحب البوت يستطيع ايقاف البوت، حظر احد المستخدمين، قراءة كافة الرسائل التي يرسلها المستخدمون، يستطيع أيضاً ارسال الرسائل الجماعية للمستخدمين، وايضاً يستطيع ايقاف البوت مؤقتا في محادثة ما.

لا تنس أن صاحب البوت يستطيع ان يقرأ رسائلك التي ترسلها


القليل من الأشياء التقنية بخصوص البوت والمنصة

حسناً طالما منصة صناعة البوتات مجانية؟ والكثير من الأشخاص يستطيعون الوصول اليها، ما الذي يجعل البوت الذي صنعته مميزاً؟

  • البحث عن رابط تحميل كتاب

الميزة متوافرة داخل البوت ولكنها صعبة التنفيذ قليلاً، بغض النظر عن كل الخطوات الطويلة والمملة التي عليك فعلها لتفعيل هذه الميزة ومن ثم جعلها تتصرف كما ترغب، الapi التي تحتاجها من غوغل لتفعيل هذه الميزة ليست مجانية، وعليك الدفع لاستخدامها اكثر من 100 مرة في اليوم (اذا لم يبدُ أي من هذا منطقياً، حاول تجربة المنصة وستفهم ما أقصد)

  • اعطاء كتاب عشوائي، اقتباس عشوائي، فيلم عشوائي

في البداية كنت ادخل جميع المدخلات يدويا ومن ثم بمساعدة بسيطة من @hussam3bd تحول الامر الى json api ترجع النتائج من ملف نصي...

هذه الميزة تمكنك من طلب كتاب عشوائي، فيلم عشوائي، او اقتباس ملهم، لتحصل عليه من خلال البوت

(ان لم تفهم أيضاً ما ذكره هنا جرب البوت وستصلك الفكرة -سأضع الرابط في النهاية- )


بعض المعلومات التي حصلت عليها بعد طرحي للبوت "ربما تنفعك"

  • دراسة الUX للبوت اهم من البوت بذات نفسه... ان تكون الازرار مريحة والتنقل بين الخصائص جيداً اهم من الكلمات التي تستخدمها في ذلك

  • مستخدمي البوت في تزايد دائم، لذلك حاول التحقق من الاخطاء في كل فترة لتجنب رسائل الكره :")

  • يمكنك الاستفادة ماديا من البوت لكن ليس بالشكل الذي تتصوره، لن تصبح مليونيرا من خلال البوت، سيساعدك فقط بدفعة قليلة الى الامام

  • العمل على البوت ممتع جداً، ويقوي قدرتك على الربط بين الاشياء، وحتى لو لم تكن خبيراً بالموضوع حاول بناء فكرتك "كون الامر مجاني بالكامل" ودرب ذهنك على الترابط.


يمكنك تجريب البوت الذي تحدثت عنه والتعرف عليه اكثر من هنا

https://m.me/ekitabsbot

يمكنك ايضا تجربة المنصة المتخصصة بصناعة البوت من هنا