• أساسيات البرمجة.

للملاحظة، لم أنه مطلقاً تعلم لغة برمجية بالكامل "ربما أكثر لغة برمجية تعلمتها كانت php ومع ذلك لا اعتقد انني وصلت لمرحلة جيدة فيها تؤهلني للعمل بشكل جدي" ولكن تعلم أساسيات لغات البرمجة ساعدني كثيراً سواء في حياتي الجامعية أو في العمل على الانترنت، على الأقل عندما يتحدث أحدهم حديثاً برمجياً استطيع الانصات وفهم أغلب ما يقال.

أفضل شيء حصل لي بسبب تعلمي للبرمجة كانت ربما قدرتي على ترجمة الملفات الخاصة بالبرامج دون "احراق" اي جزء من الكود بالخطأ.

  • التجويد.

في البداية توقعت أن التجويد سينفعني فقط في قراءة القرآن... لكن سرعان ما عرفت أن فيه أكثر من ذلك بكثير... تحسين النطق، الوصول إلى أحرف صوتية أكثر، وفي بداية تعلمي للغة التركية عرفت أكثر أهمية ما تعلمته عندما لم أجد صعوبة في النطق بالنسبة للحروف الصوتية "الصعبة" بينما الاخرين تعبوا حتى أتقنوا الأمر.

  • أساسيات الرسم.

عرفت قيمة هذا في السنة الأولى من كلية الهندسة، في الحقيقة لست رساماً فعلاً ولا أتقن الرسم جيداً، ولكن في فترة من حياتي حاولت الرسم قليلاً "انتهت المحاولات بالفشل تقريباً" لكن من ضمن ما تعلمته كان التعامل مع الادوات التي أرسم بها، أغلبها وجدتها أمامي في الهندسة. الجميل أن الرسم الهندسي غالباً "دائماً" ابسط من الرسم الحر، كونه ينضبط بقواعد أكثر.

  • كلمات متفرقة من لغات متفرقة :")

حسناً لدي ادمن صغير بهذا الخصوص، احياناً اشعر أنه "عليّ" البحث عن معنى كلمة ما بلغة معينة، لدي هذه العادة منذ زمن طويل، ولا أذكر حتى ربع الكلمات التي بحثت عنها، ولكن أفضل ما حصل لي بسبب هذه العادة أنني أصبحت أعرف اللغة التي يتحدث بها شخص ما "دون أن افهم شيئاً غالباً" من مجرد السماع، وهذا يسهل الكثير غالباً.


وأنت؟ ماهي الأشياء التي تعلمتها وأنت تعتقد أنها ذات فائدة محدودة ومن ثم تفاجئت بكونها مفيدة فعلاً؟