شاب بعمري يدخن ! هذا الموضوع كان أمراً مستحيلاً قبل عشر سنوات و لكن مجتمعي يتجه نحو الاسوأ بشكلٍ لا يوصف

انا شاب أبلغ من العمر 17 عاماً .. أُدخن منذ سنة و نصف تقريباً . التدخين دمر حياتي فعلاً ( ارهاق و ضعف و فقدان تركيز و اضاعة للوقت و اضاعة للمال أيضاً ...)

حمداً لله اقلعت بشكل جزئي عن التدخين و أنا مُستمر في القضاء على هذه العادة السيئة

كيف استطعت الابتعاد عن التدخين؟

تواجدي في مجتمع من المدخنين و في وسطٍ مقرب مُدخن جعلني أحذو حذوهم لذلك كان من الواجب أن احاول تغيير من حولي .. و كان امامي خيارين إما ان استبدل رفاقي برفاق جُدد من غير المدخنين و هذا أمر ليس بالسهل أو الخيار الثاني أن أُقنع رفاقي بالابتعاد عن هذا السُم القاتل .. فبدأت أوضح لهم الاضرار الجسيمة التي يُلحقها التدخين بالجسم و الكوارث المُستقبلية التي ستحلُ بالصحة .. و بأن التدخين يُبعدنا عن الدراسة و عن كل ما هو جميل في هذه الحياة .. فتسللتُ إلى عقولهم و نجحت في اقناعهم :D

عشرين سيجارة فعشرة فثلاثة فواحدة فلا شيء

اتبعنا هذا المبدأ في خطة الاقلاع عن التدخين

في البداية كان كل شخص فينا يستهلك يومياً ما يقارب الثلاثين سيجارة او أقل احياناً .. و بدأنا في التخفيف الى عشرين سيجارة يومياً في الاسبوع الاول فعشرة في الاسبوع الثاني فخمسة في الاسبوع الثالث فثلاث سجائر في منتصف الاسبوع الثالث ! ها نحن قد انجزنا نصف المسافة ! .. و في الاسبوع الرابع اصبحنا نُدخن يومياً سيجارة أو أثنتين الى ان توقف قسمٌ منا عن التدخين كلياً ( انا لا ازال أُدخن سيجارة في اليوم و أحياناً يمر أسبوع بدون ان أُدخن أبداً ...)

الصرف الزائد دمر الميزانية

تفكير جنوني بعض الشيء .. بما أن ما لدينا من المال سهل شراء السجائر الرخيصة فخطرت في بالي فكرة تغيير نوع السجائر الى سجائر فاخرة بعض الشيء و باهظة الثمن فلا نستطيع شرائها بشكل يومي لأن ما نملكه من المال لا يكفينا أبداً للشراء فبذلك أصبح ما لدينا من المال لا يكفينا أبداً لشراء الكمية التي كُنا نشتريها سابقاً ..

إيجاد شيء ما يسد وقت الفراغ

عندما سألت رفاقي لماذا نُدخن ؟ كانت الاجابة لا يوجد شيء نفعله في هذا الملل ..

عندما نُريد أن نُدخن في العادة ما نجتمع في شقة صديقي و هي ما تزال قيد العمار و غير صالحة للسكن بعد و لكنها تصلح لنا كشباب فلا نحتاج أكثر من طاولة و أربع كراسي .. فقررنا بدل التدخين في وقت الفراغ ان نجمع ثمن PlayStation 2 عوضاً عن ثمن السجائر و نشتري تلفازاً قديماً لنوصله بال PlayStation 2 و نُمضي وقت فراغنا يوم الجمعة ..

الوصول لمرحلة الارهاق الشديد

العائلة بعيدة عنا و نحن لوحدنا و السجائر متوافرة .. ممارسة الرياضة هي الحل الأفضل من تجربتي بعد أن تقوم بعمل تمرين الضغط ثلاثين أو اربعين مرة لن تعد قادراً على شرب ولا حتى ربع سيجارة و في ذات الوقت ستقوي عضلاتك ..

في النهاية الارادة هي الأهم انظر نظرة ايجابية نحو الاقلاع عن التدخين و اسأل نفسك لماذا تُدخن ؟ كيف كانت حياتك قبل التدخين و كيف أصبحت بعد التدخين ؟ ماذا عن صحتك ؟ دراستك ؟ أموالك ؟