في الغرب يسمّونها قوانين مورفي .. مجموعة من القوانين تفترض دائماً ان كل شيء سيذهب الى الأسوأ ..

هناك فيلم رائع اسمه alexander and the terrible horrible no good very bad day .. وهو يحكي عن نفس الحالة بالضبط التي أستهدفها من هذه المساهمة..

ذلك اليوم الذي بدأ من صباحه بحدث سيئ ، ثم حدث أسوأ ، ثم تراكمت فيه الأحداث السيئة ، لدرجة تجعلك تضرب كفاً بكف ، ولا تعرف ما الذي يحدث في هذا اليوم تحديداً ..

====

بالنسبة لي ، مررت كثيراً بمثل هذه الايام .. بعضها كان مأساوياً ، وبعضها كان طريفاً لا بأس به ..

في بداية الـ 2015 .. أحد أقاربي مرّ بوعكة صحية شديدة ونقل الى المستشفى .. عدت الى المنزل لألملم بعض الحاجيات ، فانقطعت الكهرباء .. عادت بعد ساعة ، فقمت بتشغيل الحاسوب ، لأقرأ بعض الأمور المتعلقة بحالة قريبي الحرجة ، لأكتشف أن الكمبيوتر أصابه التلف ولا يستجيب إطلاقاً ..

قمت بفتح هاتفي الذكي ، بعد تشغيل الراوتر .. لتفقد الموضوع عبر الهاتف ، لأكتشف أن خدمة الانترنت تم قطعها - في هذه اللحظة بالذات - لأنني لم أدفع أجرة الانترنت ..

حاولت الإتصال بأحد الأشخاص ، لاكتشف ان الهاتف ليس فيه رصيد .. بحثت عن بعض المال ، لأكتشف أنني لا املك مالاً على الإطلاق أشتري به شحن للهاتف ..

نزلت الى الشارع ، كنت على وشك أن تدهسني سيارة سريعة ، لولا معجزة ..

كانت أحداث هذا اليوم متسارعة ومقبضة ، لدرجة أنني أتذكر تفاصيلها كما هي حتى اللحظة.. ربما تبدو الاحداث طريفة الآن ، ولكنها فعلاً كانت في سياق مأساوي مزعج بشكل أتمنى ألا يمرّ به أحد أبداً ..

=====

موقف آخر ، حدث لي قريباً جداً ..

الاستيقاظ صباحاً ، انفجر في وجهي صنبور الحمام .. بعدها بدقائق ، اكتشفنا ان هناك تسريب ماء آخر في المطبخ ..

لم أجد ما أتناوله على الإفطار .. فتحت الحاسب ، فلم يستجب .. جلست نصف ساعة أحاول إصلاحه ، حتى نجحت أخيراً ..

أجريت مكالمة مهمة على سكايب ، لأكتشف أن المايك الخاص بالهيدفون الجديدة لا يعمل .. قمت بالنزول لشراء جهاز جديد ، وعندما عدت كانت الكهرباء قد انقطعت وانا في المصعد .. والحمدلله خرجت سالماً ، لأن المصعد وقف عند أحد الأدوار ..

عادت الكهرباء ، عدت لإجراء المكالمة فانقطع اتصال الانترنت ..

انتهت المكالمة على خير بصعوبة ، ليصلني خبر وفاة أحد أقارب صديق مقرّب لي .. لما أكِــد أسترجع ، وأواسيه في مصيبته ، قمت من مكاني وتعثرت وسقطت على وجهـى .. بعد النهوض ، وجدت أن هاتفي اصيب اصابة بالغة ولم يعد يستجيب ، وغالباً يحتاج الى اصلاحات ..

حاولت أن أكافئ نفسي بشراء وجبة شهية من مطعم مجاور ، لكي أكتشف قبل آن أبدأ في الأكل أن السندوتش ( شاورما ) انه يمتلئ مخلوقات عجيبة ، بعد التدقيق وجدت ان هذه المخلوقات ذباب ..

قانون مورفي الدائم : الحدث السيئ يأتي بحدث أسوأ غالباً .. يبدو أنه عمل معي بشكل جيد جداً في هذه الأيام ..

=======

أنتم فهمتونني الآن .. أتحدث عن هذه " النوعية من الأيام " .. هي ليست خاصة .. كلنا مررنا بهذه النماذج من الايام العامرة بالاحداث السيئة لدرجة الدهشة ..

اخبرني عن يوم من هذه الأيام .. لا تذكـر لي أياماً سيئة مقبضة مررت بها في حياتك الشخصية ، فنحن لا نريد ان نتبادل الأحزان هنا .. المقصود هنا الأيام التي تراكمت فيها الاحداث السيئة لدرجة جعلتك تندهش فعلاً لما يدور حولك ..

وغالباً تضحك كثيراً بعد مرورها ..