تواصلت معي صديقة تستشيرني في معضلة أخلاقية تقع بها، وهي كالتالي

صديقتي هي وزميلتها يشرفا على عهدة أدوية ولكل منهما فترة لصرف الأدوية للجهات المعنية، وصديقتي بعد انتهاء فترتها تقوم بجرد الأدوية لتتأكد من مطابقة الأرقام للواقع، وعندما تسلم العهدة لزميلتها تكون مضبوطة تماما وعندما تستلمها تكون ناقصة، وعندما سألت زميلتها أرجعت الأمر لكون أن الخطأ قد يكون بالحسابات، للعلم زميلتها هذه مسئولة عن عائلة كاملة وصديقتي تخشى أن تتحدث فتسبب لها الأذى.

مؤخرا تواصلت معها المشرفة لتتأكد من سلامة العهدة والعمل، لأن هناك تفتيش إداري وبالطبع في حال كانت هناك مخالفة سيتم محاسبة الاثنين.

هي محتارة كثيرا باتخاذ القرار المناسب، هل تخبر مديرتها بالأمر وأنها تشك بزميلتها، أو تواجه زميلتها وتطلب منها حل المشكلة قبل التفتيش، أم تنتظر حتى يأتي التفتيش وترى النتائج، أو كيف سيتم التعامل مع هذا العجز إن وجد.

هذه المعضلة الأخلاقية أو الصراع الأخلاقي الذي نقع فيه عند اتخاذنا القرار المناسب لهذا النوع من المشكلات، فلا يوجد حل واحد مرض تماما ولكل الأطراف بالموضوع.

ففي البداية كان القرار يبدو سهلا، فلا مجال لتبرير أو التستر على الخطأ ولكن عندما علمت بظروف هذه الزميلة لن أخفي عليكم ترددت كثيرا بالنسبة للرأي الذي كنت أرى أنه الأصوب.

برأيكم لو كنتم مكان صديقتي كيف سيكون قراركم؟