تعالا ندخل في العلاج علي طول.

هناك اشخاص يأتيهم افكار وسواسية كأن شخص مثلا يقتل اخاه او فتاة تمسك السكين وتقتل طفلتها الرضيع، او عندما تكون في مبني عال يأتيك وسواس يقول لك اقفز او انتحر او عندما تشاهد امواس او سكين تأتيك فكرة بأنك ستقتل نفسك او تأمرك بقتل نفسك، الاب الذي تأتيه فكرة بأنه سيلقي ابنه من اعلي المبني...او الضحك والصراخ في الشارع او المشي عاريا في الشارع او ضرب الناس كل هذه الافكار تسمي اندفاعات وهكذا... هذا تعريف بسيط لما يحدث مع الناس من اندفاعات الوسواس القهري.

★ ملحوظه:- عندما تأتيك فكرة وسواسية ومعها شئ يسمي القلق التوقعي ويمكنك القراءة عنه علي جوجل، كمثال شخص كلما رأي السكين يتخيل انه يقتل احد افراد اسرتة فيقوم حينها بأخفاء السكين من امامه..هذا الشخص فعل احد اكبر الاخطاء بأخفاء مصدر قلقه لأن تلك الطريقة تجعل الوسواس اقوي من الاول وتجعله يلاحقك لأنك تخاف منه اما اذا تعرضت له فأنه سيقل ويتلاشي مع مرور الوقت وهذا ما سوف نحاول فعله.

اول خطوه وهو العلاج المعرفي السلوكي والعلاج ده مستحيل تلاقي حد اتكلم عنه في قناته وماتفهمش السبب.

1/ تحويل نظام غذائك من البروتين الي النظام النباتي الصرف والمقصود بالنباتي الصرف اي انك ستمتنع حتي عن مشتقات البروتين وليس اللحم والدجاج فقط بل وايضا الحليب والزبادي والجبن.. الخ.

★ لماذا نغير نظام غذائنا الي النباتي الصرف ( في الحقيقه لا اعرف تماما السبب ولكني وجدت عندما كنت اطبق علاج المرئ العصبي والمعدة العصبيه بالأكل النباتي الصرف وجدت اختفاء لنوبات الهلع وكذلك نوبات وسواس الايذاء وقلة الوسواس بنسبة 90٪ ).

2/ ممارسة تمارين الاسترخاء وهذه التمارين فعاله جدا في اسكات الوسواس تماما عن عقلك فترة كبيرة من الوقت فقد قام طبيب يدعي الجفري هو وطبيب اعصاب في اميركا بتطوير هذا التمرين ليناسب مرضي الوسواس القهري والوساوس السيئة.... تعالوا لنعرف كيف نفعلها...

★ ( التمرين الاول وهو يمكن تطبيقه كالأتي، اجلس علي كرسي او نم علي ظهرك علي السرير ثم قم بظبط الهاتف ليرن بعد خمس دقائق واغمض عينيك وتنفس كالأتي ستأخذ شهيق من الانف عميق وتطرد الهواء من الفم ببطئ لمدة الخمس دقائق كامله وإياك ان تفتح عينيك )،

★ التمرين الثاني وهو نفس طريقة التمرين الاول ولكن الفرق في طريقة التنفس وهي ستكون كالتالي ستأخذ نفس عميق من الفم ثم ستحبس النفس وتعد الي خمسه مثلا ثم تطرد النفس بسرعه من الفم.

3/ طريقة الخبير النفسي 2:- هكذا سمي نفسه هذا الطبيب قام بأبتكار علاج لوسواس الاذي وبالفعل هذا التمرين رائع جدا وهو كالتالي:-

عندما تأتيك الفكرة الوسواسية ابتسم مباشرة واستهزء بها فمثلا عندما تتخيل نفسك تمسك السكين وتقتل اختك، قم بالأستهزاء بالفكرة وقل لها اريدك ان تجعليني افعل ذلك قم بتحدي الفكرة ثم قم بأغماض عينيك وتخيل عكس الفكرة الوسواسيه ثم قم بالتجاهل والتجاهل هنا هو الانتهاء من الاسترسال في الفكرة والقيام بأي عمل.

4/ ممارسة تمرين التعرض ومنع الاستجابه:- وهو انك تتعرض لمصدر الألم وتمنع الاستجابه وسأعطيك مثال:-

★ الاول:- احضر ورقه وقلم واكتب فيها الفكرة الوسواسية حينما تشعر بها قم بكتابتها ثلاثون مرة ثم احرق الورقه، هذا التمرين سيجعلك تشعر بخوف وزيادة دقات القلب وايضا قد تأتيك نوبة هلع ولكن عليك هنا الا تستجيب لرد الفعل هذا عليك الا تستجيب لنوبة الهلع بل افتح ورقة جديدة ودون عليها الافكار مره اخري ولو افترضنا انك بعدما هلعت لم تكمل التمرين فبهذا انت تجعل الوسواس اقوي لأنه يهزمك يجب عليك ان تهزمه والا تستجيب لردات الفعل وتستمر بالكتابة.

★ الثاني:- احضر مسجل صوت وقم بتسجيل صوتي لك تردد فيه الفكرة الوسواسية، في هذا التمرين بعدما تردد الفكرة الوسواسية لمدة دقيقة كامله قم بعدها بتشغيل المسجل والاستماع له للنهايه، قد تشعر بنوبات هلع وخوف وقلق توقعي هذا هو رد الفعل عليك الا تستجيب لينجح التمرين قم بتدوين تلك المشاعر من نوبات هلع وغيره في ورقه واعد سمع التسجيل عشر مرات وستلاحظ انك في اول مره كنت خائفا جدا اما في اخر مره ستجد ان الخوف بدأ يقل وهنا نقول انك نجحت في تطبيق العلاج اذن استمر عليه فترة.

5/ وسيكون اخر تمرين وقد تقول اين ال 8 خطواط..في الحقيقه لقد اختصرت لكل الخطواط لتكون اقل وسهلة التطبيق.

عليك كلما اتتك الفكرة الوسواسية برزع او خبط يدك علي ديسك او مكتب او طرابيزه... هذه الطريقه تسمي بفك الارتباط وهي طريقه جميله جدا لفك الرابط النفسي بينك وبين الفكرة الوسواسية.

ننتقل الي اهم خطوة طبقتها وفرقت معي في علاجي وبدونها لم استطع فعل شئ.

اولا // الدعاء:- وهو يعتبر اهم وافضل الابواب التي تطرقها للعلاج وبدون رغي مطول فأنني قد شفيت من الوسواس منه قديما بفضل الله صليت ركعتين قبل الفجر ودعوت الله بخشوع وبفضل الله شفيت بمجرد انتهيت من الصلاه.

ثانيا // وهذا العلاج قد لامسني منه تحسن ملحوظ في الصحه الجسديه وانتهاء الخوف والهلع وهو كالأتي ويعتبر كرامه من الكرامات التي تخليت عنها لكم.

قراءة 7 صفحات من سورة البقرة

سورة الملك

سورة محمد

داوم عليهم كل ليله ستشعر بعد اسبوعين بقوة غير عاديه في الجسد والنفس وكل حياتك.

واخر علاج يقوم بتقليل الوسواس ويصفي الذهن هو الصلاه في اوقاتها ولو كانت هذه العبادات ذات فائدة بمفردها لذكرتها لكن لو تلاحظ لقد ذكرت العلاج المعرفي السلوكي اولا ثم تطرقت للعلاج الديني وانا افعل كما فعل نبي الله عندما سحر فقد لجأ للحجامه اولا ثم ذهب ليتداوي بالقرأن.

انتهيت ولو لديك اي سؤال اسألني في التعليقات (^_^)/