من ضمن الأشياء الجميلة التي لاحظتها خلال تجربتي في الابتعاد عن الفيس بوك هي الالتزام والانضباط الذاتي، كما هو مُوضح بالصورة.. 15 يوماً بالكامل لم تحدثني نفسي مرة قائلة: لقد اشتقت للفيس بوك، دعني ألقي نظرة فقط لمدة 5 دقائق وبعدها سأخرج"

في رأيي أن سر من أسرار النجاح هو هذا الانضباط والالتزام في الوفاء بالوعود التي تقطعها على نفسك. فنتخيل مثلاً أنني طاوعت نفسي أمام طلبها ذاك وقمت بالدخول للفيس بوك، التجربة فقدت معناها إذن. لم تعد لها قيمة بعد أن أخلفت الوعد ولم ألتزم بشروط التحدي. وبالتالي شعوري تجاه نفسي بالتأكيد سيتحول لشعور سلبي، شعور بعدم احترام الذات نتيجة فشلها في الالتزام. وقد يتحول لشعور دائم ومستمر إذا أردت خوض تجربة أخرى أو تحدي آخر وهنا تكمن المشكلة.

لذا، قبل أن تأخذ قرار ما أو تحدد هدفاً معيناً. تأكد أولاً من أنه مقبول وغير مُبالغ فيه، بإمكانك الالتزام به. لا تنجرف للحماس الزائد (اللحظي).. بعد أن تتأكد من ذلك وتبدأ في تنفيذ القرار، عليك الالتزام التام ولا تحيد عنه قيد أنملة واحرص على أن تكسب احترام نفسك وثقتك بأنك قويّ الإرادة تستطيع التحكم في ذاتك وأنت من تقود وتسيطر على زمام الأمور.

التجربة انتهت، لكن بلا شك. نتائجها لم تنتهي بعد، ما زلت أكتشف الكثير من الفوائد والدروس التي خرجت بها من هذه التجربة.

وإذا كنت لا تعلم عن ماذا أتحدث وما هي التجربة، يمكنك قراءة هذا المقال لخصت فيه التجربة بالكامل.