أخطأت في الماضي عندما نشرت قصصاً لأشخاص أعرفهم من قريب أو من بعيد عبر الإنترنت، ولم أفكر فيما إذا كانوا يريدون حقاً أن تنشر عنهم تلك القصص أم لا، كانت قصصاً قد مررت بها أنا وهم، لكنها أهون كثيراً مما رأيته من نشر صور ومعلومات شخصية أخرى.

ما أقصده بالأشخاص الآخرين هو صديقك القديم أو جارك أو شخصاً التقيت به سابقاً.

في مجتمع quora على سبيل المثال يتطلب نشر المشاركة أن تتمتع بالحقوق الكاملة لنشرها، بديهياً يشمل ذلك أن يكون لك الحق بنشر القصة قبل نشرها، أي أنك حصلت على إذن من الشخص لمشاركة تلك المعلومات عنه على الملأ، هذا الكم من هذه المشاركات التي تحمل معلومات شخصية وبعضهم يضع صورة تشبيهية لزميل سابق، أمر يدعو للتفكير إن كانت كلها قد نشرت بإذن من أصحابها.

يوجد نوع من الأشخاص ليس له نشاط على الإنترنت ولا يحب أن يتم نشر أي شيء عنه، أفكر لو أن لي ابن عندما يكبر قد يصبح من هؤلاء الأشخاص ويجدني قد نشرت قصته في أحد المجتمعات وأرفقت صوراً...

ومع انتشار ثقافة توثيق الحياة اليومية على مختلف منصات التواصل كيف سيمكنني منع من يريد أن يجعل من أحداث قد أمر بها محتوى لمتابعيه، فقد يحدث ذلك دون أن أعلم.

فهل أخذت الإذن قبل نشر قصصاً لأشخاص تعرفم في مجتمع قصص وتجارب شخصية أو في أي مكان على الإنترنت؟

أنا نادم على بعض ما نشرته سابقاً وأتمنى أن يتم إضافة خاصية تعديل أو حذف أجزاء من المشاركة فيما يتعلق بالقصص والتجارب الشخصية

وما نيل المطالب بالتمني ... لو تعش أبد الدهر في حسوباً I/O ً