هل هو ادمان !


التعليقات

لكنني لاحظت انني اشتركك وادفع في الكثير من الدورات و المواقع بدون ان احضرها او استفيد منها !

أظن أن هذا السبب الذي جعلك تتشتت فكثرة المصادر جعلت ذهنك متشتتا حتى أنك لا تعلم من أين تبدأ ، مما يدخلك في دوامة من الإحباط والملل.

لا تقلق هذا شيء عادي :) لست بمدمن.

هذه تجربتي

كل ما في الامر أنه عليك أن تحدد احدى المهارات التي تريد إكتسابها (واحدة لا أكثر ) وابدا باحدى دوراتها (مجددا واحدة لا غير)

حسنا الآن وقد اخترت رغبتك كيف تتفادى التشتت ؟

لنفرض أنك قد اخترت التصميم الغرافيكي وبالضبط الإلسترايشن هذا رائع.

لكن ترغب أيضا في التصوير ، الموشن غرافيك ، الأنيميشن ، التصميم الثلاثي الأبعاد ....

كل ماعليك إلا أن تحيط نفسك بما له علاقة بالمهارة التي تريد اكتسابها وفقط ، فعلى مواقع التواصل الاجتماعي(بالمناسبة لا تكثر استعمال السوشل ميديا فذلك هو الإدمان) ستشترك في ما له علاقة بالإليسترايشن وفقط لا غير وستلغي الباقي مثلا على بيهانس ستتابع ما له علاقة بالإليسترايشن وفقط وهكذا.

لماذا ؟

حسنا لنفرض أنك تتصفح فيسبوك للبحث عن معلومة عن الاليستراتور أو للتغذية البصرية مما لا شك فيه أنه ستصادفك إحدى الصور الجميلة لمصور معرووف أو ربما سيبهرك آخر بتصميمه لإحدى الشخصيات الثلاثية الأبعاد ... وهكذا

ماذا ستكون ردة فعلك ؟

تتشكك ! هل حقا إخترت المجال الصحيح ، هل أنا حقا أريد هذا ولا أريد ذلك ؟ ، ستصاب بحيرة كبيرة وتشتت و لن تدرس لا هذا ولا ذاك وتصل الى المرحلة التي أنت فيها الآن !

لذلك عليك بتنظيم وقتك ، اجعل مثلا فيديو واحد كل يوم لا أكثر حتى لو كنت تقدر على خمسة (مافائدة خمسة اذا كنت ستتوقف بعد يومين) .

نصائح لعلها تفيدك أثناء التعلم :

-لاتشاهد فقط ! عليك بالتطبيق والتطبيق و التطبيق (جوهر التعلم ).

  • لا تتخطى الفيديوهات بحجة أنك تعرف المعلومة (تعرف المعلومة وليس الفيديو).

-لا تقارن مستواك بالآخرين عند رؤية أعمالهم (لم يصلوا لذلك بين عشية وضحاها ).

-لا تسرع في تعلم تقنية ما (اعطي كل عنصر حقه وأكمل ما بدأته).

-لاتهتم بالتعليقات السلبية ( لاتسمن ولاتغني من جوع ).

-لاتتسرع نحو العمل الحر (إلا وأنت موقنٌ تماما بقدراتك).

-إهتم بالتفاصيل (هي ما تصنع الفرق).

-واصل التعلم (ليس للعلم نهاية).

-تمرن، تمرن، تمرن !

في الأخير أتمنى أن أكون أفدتك ولو بقدر قليل ، وأتمنى لك التوفيق والثبات في مشوارك.

الحل في تجديد رغبتك وعزمك على الأمر وأيضاً تنظيم وقتك

جدد رغبتك وثبت عزمك على فعل هذا الأمر، لا تسجل فقط والسلام، حاول الإلتزام والصبر وإن لم تجد نفسك قادراً على التعلم عن بعد ما عليك إلا الانتظار وعدم الدفع لكثير من الدورات.

ضع جدولاً مناسباً لما ستقوم به، ساعات حضور الدورات واعزم على الحضور والاستفادة وتذكر أنك مسؤول عن تلك الأموال التي قمت بدفعها مقدماً لتستفيد

إذا وجدت أنك لا تستطيع أن تلتزم أو أن تضبط نفسك فهنا عليك تأجيل الأمر، لأن الملل أيضاً مشكلة في الحجر الصحي، عليك تأجيل الأمر لوقتٍ أفضل، أو الاتجاه نحو أمور أخرى لا تكلفك مالاً مثل الكتب القيمة والأفلام المفيدة، الأنشطة العامة مثل الرياضة التأمل سماع الموسيقى الرسم .

مررت بهذه التجربة سابقا، أضع أهداف كثيرة تعلم اللغات، تعلم مهارات أخرى، الدورات، الدراسة وأضعها في نفس الفترة الزمنية، كنت أعتقد أن هذا الأمر مستحيل لكن بتنظيم وقتي، بالإضافة إلى ذلك وضع أهداف معقولة لكل منها استطعت انجاز الكثير والكثير.

لهذا أنصحك بالتخلص من الأشياء التي تضيع لك وقتك مثل مواقع التواصل الاجتماعي الغير مفيدة وغيرها لكي تشعرى بالفراغ والرغبة في التعلم أكثر، وهذا ما يساعدك على التخلص من التسويف.

ولا تنس وضع أهداف صغيرة كمشاهدة حلقة أو جزء من الفيديو اليوم والجزء الآخر غدا وهكذا، ولا تدفعى للدورة إلا إذا تأكدتك من رغبتك في حضورها وأنها لن تجعلك تشعرين بالتشتت مع الدورات الأخرى.

وأخيرا أخبرك أن هذا ليس إدمان بل لديك أهداف كثيرة عليك تنظيمها لا غير.

أريد أن أسألك ماهي هذه الدورات؟ وماهي المواقع التي تجدينها مناسبة لها؟

هذا تشتت وليس إدمان

وأعتقد أن الأمر يسير بشكل عشوائي، بمعنى أنك لا تضعين مُخطط أورحلة تعليمية للوصول إلى هدف مُعين

لذلك لابد من تحديد هدف بعيد، وهو ماذا تريدين أن تكوني، ثم ضعي خطة تعلم لتصلين بها إلى هدفك؛ حددي لكل دورة تدريبية وقت محدد وبعد انهائها انتقلي الى دورة أخرى، واعلمي أن الأمر ليس بالكم بقدر ماهو بالكيف والاستفادة .

من الواضح أنكِ شخص شغوف ولديه رغبة في أن يصبح له شأن وذات، لذلك يتطلب الأمر بعض التنظيم ليس أكثر، وبمجرد خوض التجربة بتنظيم سيزداد شغفك وتستطيعين تحقيق كل ما ترغبين في الوصول إليه

المهم هو الهدف، وماهي المهارات التي تريد اكتسابها من اجله.؟ اذكر هتين النقطتين

لكن لو هي مجرد رغبة او شعور بان هذا شيء مهم وسيفيدك بالمستقبل فهذا امر خاطئ ولست بحاجة لتعلمها وانت لست في مشكلة اذاً ولاحاجة لتبحث عن حل

ربما يمكنك ان تختاري او تحددي نوعا من الدورات و الكتب قدرا كافيا لن يجعلك تدفعين في دورات اخرى او تشترين كتبا اخرى و في نفس الوقت لن يجعلك تشعرين بالملل ان وجدت هذا المقدار فاظن انك لن تقعي في هذا مرة اخرى


قصص وتجارب شخصية

شارك كل ما يحدث معك من قصص وتجارب حياتية مفيدة، واقعية، وغير منقولة. مشاركتك هذه قد تلهم الآخرين، وتنقذ حياة شخص ما.

76.7 ألف متابع