انتهيت منذ يوم من قراءة كتاب التطور مقدمة قصيرة جدا من تأليف برايان تشارلزوورث وديبورا تشارلزوورث، كان جيدا إلى حد ما، وبالطبع توسعت معرفتي حول النظرية.

يتكون الكتاب من 8 فصول، ويتناول المظاهر والأدلة والتحديات المتعلقة بالنظرية، بالنسبة لي كان حقا مقدمة جيدة وعامة وخالية من التعقيدات.

كانت لي خلفية لابأس بها عن بعض المواضيع المتعلقة كأساسيات علم الوراثة والطفرات والخلايا (حتى أنني درست من قبل بطريقة أو أخرى هذه النظرية مثل الإنتخاب الطبيعي والأزمنة الجيولوجية).

قرأت الكتاب بسبب إهتمامي بالموضوع (البيولوجيا) ، وأيضا الجدل الذي أثارته النظرية، كان أفضل من التدوينات المستفزة والتي لا تهدف حقا إلى التعريف بل إلى المهاجمة وأغراض أخرى، بالرغم من أنه يدافع عنها ، لذا أنصح به لمن يريد الإلمام بالموضوع من جانب علمي وتثقيفي وموضوعي إلى حد ما.

يبقى الكتاب مقدمة قصيرة جدا نحو علم الأحياء التطوري، وزاد أسئلتي بطبيعة الحال، كمثال لا أدري حقا كيف يمكن أن ينشأ حاجز يمنع التناسل بين مجموعات النوع الواحد لينفصل إلى أنواع في حالة لم يفصل بينهما مسافة جغرافية(تناول الكتاب تكون الأنواع لكن لم يجب على كل أسئلتي ).

يطرح في أحد الفصول بعض المشكلات المتعلقة ويقترح حلولا، أحد المشكلات تخص البروتينات وأخرى الوعي البشري.