من الملاحظ جداً أن أغلب الكتاب و المدونين الذين يتحدثون في البزنس يفشلون في بناء عمل تجاري , و قد يرى البعض أن هذا قمة في التناقض و هو كذلك .

سوف نضرب بعض الأمثلة لتتضح الصورة :

على المستوى العالمي هناك كتاب قاموا بكتابة كتب تتحدث عن ريادة الأعمال و العمل التجاري لدرجة أصبح لكتبهم مبيعات مليونية ضخمة و مع ذلك فإن جل مدخولهم المالي ليس من التجارة

1- روبرت كيوساكي : مؤلف كتاب الأب الغنى والأب الفقير , جل مدخوله الشهري من بيع الكتب و تقديم المحاضرات , و أغلب كتبه و محاضراته يعلم الناس كيف يصنعوا ثروة !

2- نابليون هيل : مؤلف كتاب فكر تصبح غنيا , اشتهر بكتبه التي تهتم بالتنمية البشرية ويعرف خصوصاً بكتابه "فكر تصبح غنياً" , رغم كتاباته و رصده لحياة و أسرار الرجال الأغنياء و تقديمها للناس على شكل كتب و مقالات إلا أنه لم يكن منهم , فقد اعتمد في دخله على مؤلفاته .

3- هارف تي إيكر : مؤلف كتاب أسرار عقل المليونير , دخل للتجارة من خلال إنشاء متاجر رياضية و قد فشلت هذه المتاجر لاحقاً , و أصبحت له شركة الآن لتعليم الناس الدخول التجارة بالإضافة للمحاضرات التي يقدمها و يجني منها المال .

على المستوى العربي , لدينا نموذج ممكن نستعرضه , و هو المدون رؤوف شبايك

الأخ رؤوف قدم من خلال مدونته الكثير من القصص و النماذج حول رواد أعمال صنعوا ثروات هائلة و تجارب تسويقية ناجحة و مقالات تتحدث عن تنمية الذات بطريقة جميلة و رائعة .

القارئ البسيط يتساؤل و ربما طرح هذا السؤال على رؤوف شبايك نفسه , لماذا لا تفتح عمل تجاري خاص بك تربح منه الملايين ؟أنت شخص فاهم و تعرف الكثير من الأسرار , لماذا أنت مجرد كاتب فقط و لست تاجراً ؟!

دعونا نعرف أولاً , هل حاول رؤوف شبايك فعلاً الدخول في العمل التجاري ؟

قام رؤوف بإطلاق موقع خمسات في عام 2010 م مقتبساً الفكرة من موقع فايفر , الفكرة كانت جديرة بالنجاح لحاجة الناس لها + عدم وجود منافسين .

قام رؤوف بتسليم المهمة لشركة برمجية تقوم ببرمجة الموقع , فما بين تخبط هذه الشركة البرمجيه و سرقات حسابات الباي بال و ضعف قدرات رؤوف التجارية قرر بيع الموقع بمبلغ زهيد مقداره 10 آلاف دولار , رغم أنه قبلها استطاع الحصول على جائزة تبلغ 15 ألف دولار .

رؤوف يعرف نفسه جيداً , فلو كانت لديه رؤية تجارية ثاقبة و عزيمة و ثقة في قدراته فربما استطاع الاستمرار في بناء موقع خمسات و تطويره , لكن حدث عكس ذلك .

بعد بيع موقع خمسات قام رؤوف ببناء عدة مشاريع لكن جميعها فشل .

لماذا فشل إذاً ؟

هو لعدم امتلاكه لمؤهلات و صفات التاجر .

فقد تجدد شخص لا يستطيع أن يكتب جملة مفيدة أو كتابة مقال جذاب مثل رؤوف شبايك أو لا يستطيع التعبير أمام الناس بطريقة جيدة و مع ذلك تجده تاجر ناجح و ربما ملياردير !

الفكرة هي أن بعض الكتاب و المتحدثين حينما يقومون بالكتاب عن تجارب التجار الناجحين الذين صنعوا ثروات ضخمة , يعتقد القارئ البسيط أن هذا الكاتب فاهم و يعرف جيداً أسرار التجار و مؤهل أن يكون مليونيراً !

الكاتب الذي يكتب عن التجارة و قصص أصحاب الثروات > ليس بضرورة أن يصبح تاجراً ربما لا يستطيع حتى بيع قلم لأمه !

الكاتب الذي يتحدث بإسهاب عن التسويق > ليس شرطاً أن يكون مستشار تسويقي تعتمد عليه في مشروعك هو مجرد حافظ و يردد الكتاب بطريقة جميلة فقط

الكاتب الذي يخبرك بطريقة الحديث عن أمام الجماهير > ليس شرطاً أن يكون قادراً على فعلها فربما لا يستطيع الوقوف أمام 20 شخص فما بالك بجمهور من الناس .

و السلام ..

ماذا ترى ؟