قبل أيام كنت قد وضعت إعلانا في موقع إعلانات مبوبة هنا في تونس من أجل تعليم البرمجة لملء جزء من وقت فراغي فإتصل بي شاب لديه فكرة موقع لأكادمية برمجة أنا نفسي كنت قد إشتغلت في إنجاز موقع اكادمية تعليم عن بعد لإمتحانات القبول في ال SAT و ACT في أمريكا.

طلب مني أن أسجل له دروس في البرمجة مقابل أن يتكفلوا بالتسويق فيما بعد و إعطائي نسبة في المستقبل حين تبدأ المبيعات.ولما لم يكن لدي أدوات تسجيل فقد قال لي بأنه يمكنني شرائهم ثم التسجيل و تعديل الفيديو فطلبت منه على الأقل توفير تلك التجهيزات لكنه أخبرني بأن أشتريهم أنا بنفسي .فألغيت الفكرة .

اليوم أعاد الإتصال بي مرة أخرى من أجل التسجيل فأخبرته بأنني لست مستعدا للعمل بشروطه لكن لتناقش قليلا لعلنا نجد حلا وسطا يرضينا نحن الإثنين. أنا أريد أن أعلم البرمجة كما أريد جني عائد مادي لمجابهة المصاريف اليومية .وفكرته جيدة لأنك ستسجل الكورس مرة واحدة ثم تتابع مع الطلبة كما أنهم من سيتولون التسويق. لكن إختلفنا حول أدوات التسجيل فعلى الأقل نتقاسم العبء فأنا لست مستعدا لشراء أشياء قد لا أحتاجها مستقبلا ...

لكن حين سألته لماذا لا يدفع لمدربين يتفرغون للتدريب حتى يضمن نجاح منصته فقال بأنه لا يريد أن ينفق خاصة و أنه لم يضمن بعد وجود مشترين.

السؤال هنا ,صحيح أن أقلل قدر الإمكان من نفقات إطلاق مشروعي لكن هل أحاول الحصول على كل شيء مجانا لكي أنطلق؟

هل أنت مستعد للدفع من أجل إنجاح مشروعك ؟

هل تقبل خسارة النفقات التي دفعتها في مشروعك؟

كمستقل هل أنت مستعد للعمل مجانا في بداية مشروع ما؟

ماهي الضمانات التي تطلبها لكي لا يذهب مجهودك سدس خاصة و أن المشروع ناشئ و قد يخسر ؟

متى تعمل مجانا في مشروع ما أو شركة ناشئة؟

الجواب :فقط حين يكون هناك إمكانية لتعلم أو إكتساب خبرة و تدريب قد لا يكون متاحا إلا إذا عملت في إحدى الشركات .

ما رأيك في تصرفي ؟