في كل عام نتفاجأ بالمزيد من التقنيات الجديدة، كما نلاحظ أن تلك الموجودة مسبقاً ، تصبح أكثر ذكاءا وسلاسةً بإتساع إمكانياتها المثيرة للإهتمام. مما يزود العملية التسويقية بوابل من الأفكار الخلاقة.

بالطبع سيستمر حدوث هذا سنوياً وبوتيرةٍ متسارعة، تماماً كما هو الحال مع التسويق، فالهدف منها وتحديداً مجالات التسويق الإلكتروني، هو جذب إهتمام الجمهور بصورةٍ مستمرة، بينما يظل التغيير الوحيد الذي قد يطرأ على تلك العملية ، هو الإتجاه الذي يتم توجيه هذا الإهتمام إليه، وهم أمر بالضرورة يحتاج كل مسوقٍ لمعرفته.

إليك خمسة توجهات سيشهدها العالم بمجال التسويق الإلكتروني خلال عام 2019

1- الذكاء الإصطناعي (Artificial intelligence) : الجميع يتحدثون عن الذكاء الإصطناعي لكن قليلين جداً من يدركون ماهيته بالفعل، يمكننا وصف الذكاء الإصطناعي بمجموعة من الحواسيب التي تقوم بتحليل البيانات بسرعة كبيرة، مع امكانيات فهم مختلف السلوكيات والأنماط من خلال المعلومات التي يتم إدخالها عليها. يمكنك إستخدام الذكاء الإصطناعي لتفحص قاعدة البيانات الخاصة بشركتك ومن ثم تقديم الملاحظات والأفكار للفريق العامل بالشركة في زمنً وجيز، كمثال لذلك يمكنك الإستفادة منه للعثور على العملاء المحتملين الذين يشبهون عملاءك الحاليين، أو القيام بمسح عام للتعليقات والردود على وسائط التواصل الإجتماعي ، لتزويدك بمعلومات حول نشاط منافسيك في الوقت الفعلي.

2- برامج الرد الألي/ روبوتات الدردشة (chat bots) : لسببٍ ما ظلت الشركات تتباطئ في تبني هذا التوجه على عكس التوقعات السابقة لكن بحلول عام 2022 يقدر بأن هذه البرامح ستوفر على الشركات مايقارب أكثر من 8مليون دولاراً سنوياً. روبوتات الدردشة chat bots قد تساعدك مثلا في مهام خدمة العملاء كما يمكنك ربطها مع أنظمتك المختلفة للإجابة غلى أسئلة العملاء المتكررة مثل " متى سيتم توصيل طلبي؟ " أو " في أي وقت ستتم مقابلتي؟ " أو " أين موقعكم" يمكن الإستفادة منها لتهيئة العملاء للقيام بفعل معين، وجدولة مواعيد البيع، والمساعدة في إتمام عمليات الشراء، قام احد المسوقين بإعداد برنامجٍ لمساعدة الشركات في إجراء عملية اتمام صفقات قروض السيارات دون الحوجة لأي موظف، حيث قام بوضع جميع الأسئلة التي يمكن أن يطرحها العميل، وكذلك قام باضافة الوجوه التعبيرية emojis لجعل المحادثة تبدو طبيعية بأكبر صورة ممكنة

قبل إتخاذ قرار بشأن ما اذا كنت ترغب في الاستثمار في برنامج روبوت دردشه حدد ما اذا كنت ترغب في استخدامه في خدمة العملاء او لدعم امكانيات البيع مما يساعدك في البحث عن الحل الأمثل لشركتك او عملك. 3- تطبيقات البحث الصوتي/ وبرامج التسجيل:

ربما سمعت عن جهاز امازون ايكو وهو احد الاجهزة التي تسمي باللغة الانجليزية “Intelligent personal assistant“، والتي يمكن أن نترجمها إلى “مساعد شخصي ذكي” ، وهي عبارة عن جهاز يستخدم برنامج حاسوبي يتلقى الأوامر من الشخص ليحاول تنفيذها بما لديه من مصادر وأدوات، هذه التطبيقات تعمل في العادة عبر الأوامر الصوتية، فمثلاً بدلاً من أن تبحث انت عن شيء في الانترنت بشكل نصي؛ يمكنك الطلب من المساعد أن يبحث لك عن ذلك الشيء أو المنتج، ، ويمكنك أيضاً أن تطلب منه أن يشتري لك المنتج ليتم إيصاله إلى باب المنزل كل هذا بشكل صوتي بدون ان تكتب حرف واحد على لوحة المفاتيح هذه المساعدات الشخصية يمكن ايضا دمجها في الهواتف الذكية أو أي أجهزة تقنية كما في حالة تطبيق سيري لاجهزة الايفون او كورتونا في اجهزة ميكروسوفت او" اوك قوقل" في اجهزة اندرويد، وكذلك يمكنها أن تدمج في بعض الأجهزة الخاصة ، كما في حال جهاز “أمازون إيكو” أو “Amazon Echo” . للإستفادة من هذا التوجه ، ننصحك بتحسين خاصية البحث الصوتي بموقعك الالكتروني و جعل موقعك متوافقا مع هذه التقنيات بأسرع ما يمكن.

4- التسويق عبر الشخصيات المؤثرة محلياً:

إن التسويق عبر الشخصيات المؤثرة ليس بالأمر الجديد، ولكن ما نقصده هنا التركيز على الشخصيات المؤثرة محلياً، على الأرجح أن عملية التسويق الخاصة بك غالباً ستكون محلية عدا في حال كنت تدير علامة تجارية عالمية أو شركة ضخمة في مجال التجارة الألكترونية.

من الرائع أن تقوم بعض الشخصيات المؤثرة والمشاهير بالترويج لمنتجاتك أو خدماتك أمام الملايين من معجبيهم على وسائط التواصل الإجتماعية إلا أن تأثيرالأمر قد يكون قصير المدى .

لذا أنصحك بأن تجرب القيام ببناء شراكة مع الشخصيات المؤثرة محلياً ووضع اتفاقيات طويلة المدى بالأضافة إلى بعض الإمتيازات.

اعمل على وضع قائمة لأفضل الشخصيات المؤثرة في مجال التسويق الخاص بك، ثم قم بتفحص صفحاتهم على فيسبوك وتويتر و سناب شات و أنستغرام ويوتيوب والمنصات الاخرى، قم بمتابعتهم لمعرفة المزيد عن أنشطتهم ثم تواصل معهم عبر الرسائل للوصول لاتفاق طويل المدى.

مقاطع الفيديو المباشرةLive video streaming

تعتبر مقاطع الفيديو أفضل وسيلة للتسويق بالمحتوى، الشيء الوحيد الذي يتميز عنها هي مقاطع الفيديو المباشر، عش تجربة عملاءك، مايودون تجربته من خلال علامتك التجارية؟ فكر في الرحلة التي تدور وراء كواليس مكتبك، ( العروض التوضيحة ، الإصدارات ،أسئلة وأجوبة مباشرة وما إلى ذلك)

هناك خطوتان أساسياتان لتحريك الإبرة بإستخدام مقطع فيديو مباشر، أولاً من المهم إنشاء إستراتيجية قوية. إستراتيجيتي المفضلة هي ببساطة الجلوس لمدة ساعتين والأمساك ببعض أوراق الملاحظات والقيام بعملية عصف ذهني للأفكار.. ماهي جميع الأشياء التي سيجدها عملاءك مفيدة أو ممتعة؟

وهكذا تستمر عملية العصف الذهني للأفكار حتى تشعر بأن يداك قد بدءت تؤلمك.

ضع في إعتبارك أن تكون مقاطع الفيديو هي نقطة البداية الخاصة بك، ويمكن الإستفادة من محتواها عبر منصات متعددة أو تحويلها إلى أشكال أخرى صوتيا أو نصياً أو رسوم بيانية ونشرها في مواقع التواصل الإجتماعى... إلخ

الخطوة التالية ، هو القيام بإختيار منصة التواصل الإجتماعية التي تود التركيز عليها، فيسبوك ، يوتيوب، إنستغرام ..الخ

بينما هنالك الكثير من التكتيكات الأخرى، تظل هذه هي الاتجهات الخمس التي يمكنك التركيز عليها في عام 2019 ، أن التوجهات الصاعدة لايمكن أن تحل مكان التسويق الجيد، وأفضل ثلاثة نصائح للتميز وبناء علامتك ألخاصة، قم برواية قصة عظيمة، ووفر المساعدة ،قم بتقديم محتوىً أصيل وحقيقي، قم بإتباع هذه النصائح الثلاثة بصورة مستمرة ، بالإضافة إلى تبني أخر التوجهات وهكذا تكون قد ربحت اللعبة.

أقرا كتابي المجاني عن أقوة واهم 17 توجه من توجهات التسويق الإلكتروني في 2019 من الرابط التالي:

المصادر :