التسويق الالكتروني أو التسويق الرقمي هو استخدام الانترنت لتسويق منتجاتك وخدماتك ، حملات التسويق الالكتروني قد تشمل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي و البريد الالكتروني و محركات البحث و المواقع الالكترونية من أجل التفاعل مع الزبائن الحاليين والمستقبليين.

يقضي الأشخاص هذه الأيام وقتًا أطول عبر الإنترنت ، يبحثون عن المعلومات ويستهلكون المحتوى. حتى أصبح الانترنت خلفية حياتنا.

هل تحتاج إلى العثور على إجابة لسؤال؟ ابحث في جوجل. هل تريد التواصل مع العائلة والأصدقاء؟ يمكنك التواصل معهم على فيسبوك او توتير او سناب شات، أم تراك تبحث عن أفكار جديدة للصناعات اليدوية الذاتية ؟ في هذه الحالة سينقذك موقع Pinterest

لقد أتاح استخدام الذكاء الاصطناعي والخوارزميات للشركات الوصول المباشر إلى المستهلكين المهتمين بمنتجات هذه الشركات وأصبحوا مبرمجين على القيام ب"النقر" لمعرفة المزيد.

إذا لم يستغل نشاطك التجاري بالفعل هذه الفرصة للتواصل مع العملاء ، فأنت عرضة لخطر التأخر بخطوات عن منافسيك.

نحن لا نعني بذلك أن هدف التسويق الالكتروني الوحيد والأكبر هو جمع كميات هائلة من البيانات والشفرات فقط، النجاح الحقيقي الذي حصده التسويق الالكتروني هو بسبب اتاحته الفرصة للشركات وعملائهم المحتملين بالتواصل بطريقة شخصية.

السحر الكامن وراء التسويق الرقمي هو أنه يتيح لنا معرفة عملائنا بشكل أفضل وبالتالي إضافة محتوى يهتم باحتياجاتهم ورغباتهم بشكل أفضل.

التسويق الرقمي الجيد هو امتداد لمهمة الشركة الرئيسية وقيمها.

فما هو التسويق الالكتروني وما الذي تحتاج إلى معرفته للبدء في استخدامه لعملك؟ إليك الأساسيات، لقد قمنا بتقسيم التسويق الالكتروني إلى أجزاء ، لكل منها هدف محدد.

التسويق الالكتروني 101

برمجة وتصميم الموقع Web Development and Design

برمجة الموقع هي عملية كتابة التعليمات البرمجية (الأكواد) لجعل موقع الإنترنت يعمل بطريقة تخدم احتياجات المستخدم وأهداف مالك الموقع ويتم الموضوع غالبا بواسطة شخص يسمي مبرمج مواقع إنترنت.

تصميم الموقع هو تصميم مظهر الموقع، وقد يتضمن أيضًا كتابة الأكواد و تتم هذه العملية بواسطة ما يسمي بمصمم المواقع.

في بعض الأحيان يكون مبرمج المواقع هو نفسه مصمم المواقع وذلك عند إجادته للمهارات المطلوب في البرمجة و التصميم.

الهدف: إنشاء موقع الكتروني يتعامل فيه الزبائن معك و يتبع أساسيات التسويق والتصميم الجيد مما يجعل الزوار ينقادون بواسطتة الى ما تبيعه لهم بهدف جعلهم عملاء او مشتركين في موقعك.

السيو SEO – تهيئة موقعك لمحركات البحث

السيو SEO هو تهيئة الموقع لمحركات البحث ويتضمن استخدام التقنيات والأدوات التي تساعد محركات البحث على اكتشاف محتوى الموقع وتقديم محتوى ذو صلة بما يبحث عنه مستخدمي محركات البحث.

ينقسم السيو الى نوعين :

تحسين السيو على الصفحةOn-page SEO

يتضمن تحسين المحتوي داخل موقعك باستخدام الوسوم البرمجية وكذلك هيكل الموقع لإخبار محركات البحث عن ماهية الموقع.

تحسين السيو خارج الصفحةOff-page SEO

يخبر محركات البحث أن موقعك لديه سلطة وأنه جدير بالثقة. و ذلك عن طريقة اضافتك للتقييمات والروابط الخلفية من المواقع الأخر الموثوق بها في مجالك.

الهدف: زيادة تدفق الزوار الى موقعك الإلكتروني بواسطة نتائج محرك البحث المجانية organic Search results.

تسويق المحتوى Content Marketing

هو أسلوب استخدام المحتوى كما في صفحات الويب ومقالات المدونة ومقاطع الفيديو ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي والكتب الإلكترونية لجذب الزوار لموقعك من خلال المعلومات المنشورة المفيدة والجذابة التي تجيب على تساؤلاتهم . لكي يقوم SEO بعمله كما يجب ، يجب أن يكون محتوى موقعك له صلة بما يبحث عنه الناس.

الهدف: إنشاء ونشر وترويج المحتوى الذي يجذب المشترين المستهدفين ويساعد محركات البحث على تحديد مدى صلة هذا المحتوى وقدرته على الإجابة على استعلامات البحث.

وسائل التواصل الاجتماعي Social Media

هو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر المحتوى وإنشاء مجتمع من المتابعين. تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك و لنكدان وتويتر ويوتيوب وانستجرام أدوات قيّمة لتوجيه الزوار إلى مواقع الويب والصفحات المقصودة.

الهدف: توجيه الزوار إلى موقعك على الويب باستخدام محتوى جذاب ، بما في ذلك الصور والمشاركات المكتوبة والفيديو و بناء جمهور من المتابعين والعملاء.

الدفع مقابل النقرة والإعلان الاجتماعي PPC and Social Advertising

الدفع بالنقرة هو طريقة للإعلان عن طريق عرض الإعلانات في نتائج محركات البحث.

تعتمد إعلانات Google PPC على استخدام الكلمات المفتاحية المستهدفة.

يدفع المعلنون عندما يتم النقر على الإعلان بواسطة مستخدم محرك بحث.

الإعلان الاجتماعي هو عرض الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي، و يحدد المعلنون الجمهور المستهدف استنادًا إلى سلوكيات واهتمامات المستخدم.

يتم تحديد تكاليف الإعلان الاجتماعي بشكل عام على أساس الدفع لكل نقرة (PPC) ، أيضًا.

الأهداف:

• وضع الإعلانات أمام مستخدمي التواصل الاجتماعي و في مقدمة محرك البحث المستهدف. • توجيه الزوار إلى موقعك على الويب من خلال استخدام الإعلانات ، دون الحاجة إلى حجز مكان في نتائج البحث المجانية. توليد العملاء Lead Generation توليد العملاء : هي عملية جذب و تحويل الأشخاص الغرباء إلى عميل مهتم. العميل المهتم: هو الشخص الذي أبدى بشكل ما اهتمام بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك. يتم فيه استخدام السيو ومواقع التواصل الاجتماعي و الاعلانات المختلفة لجذب الزوار الى استمارة موجودة في صفحتك أو في الصفحة المقصودة التي سيقومون فيها بالتسجيل لأحد العروض في مقابل منحك معلوماتهم الخاصة. يستخدم المصطلح lead magnet أحياناً للتعبير عن المحتوى المجاني الذي يتم منحه للزوار كتحميل مجاني مقابل ملئهم لاستمارة التسجيل او الاستجابة لطلب ما. الهدف : اجتذاب العملاء المستهدفين إلى موقعك على الويب حتى تتمكن من بناء علاقة معهم مما يؤدي إلى تحقيق مبيعات. تغذية العملاء المحتملين والتسويق عبر البريد الالكتروني Lead Nurturing and Email Marketing بعد أن يكون لديك Leadsعملاء محتملين، سترغب في بناء علاقة معهم من خلال توفير القيمة وتوسيع نطاق المحتوى الخاص بك بما يتجاوز ما يمكن العثور عليه على موقع الويب الخاص بك. إن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الطريقة الرئيسية لتغذية العملاء بالمحتوي المفيد، حيث أنه يسمح لك بالبقاء أمام جمهورك وعملائك بشكل مستمر. إذا كان أداؤك جيدًا ، فإن تغذية العملاء بالمحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني سيساعدانك في بناء عوامل "المعرفة و الاستحسان والثقة". الهدف: بناء علاقة مع جمهورك وعملائك المحتملين وقيادتهم إلى مسار مبيعاتك ليتجهو نحو الشراء. تحليل البيانات Analytics هو عملية استخدام المقاييس والبيانات لتحديد ما إذا كانت جهودك التسويقية الالكترونية ناجحة أم لا في تحقيق الأهداف واكتشاف نقاط الضعف التي يجب إجراء التعديلات فيها. تكشف أدوات مثل Google Analytics و Search Console عن احصائيات موقعك وكيفية تصرف الزوار مع المحتوي والعروض المنشورة فيه. والتي من شأنها مساعدتك على اتخاذ القرارات حول مدى فاعلية إستراتيجيتك التسويقية الالكترونية وفعالية تكتيكاتك. الهدف: اتخاذ قرارات مستنيرة حول استراتيجية التسويق الرقمي وتعديل إستراتيجيتك بواسطة تعلم المزيد عن مستخدمي موقعك الإلكتروني والجمهور المستهدف. تجميع كل ما سبق لإنشاء استراتيجية التسويق الالكتروني الآن بعد أن تعرفت على ما ينطوي عليه التسويق الرقمي، حان الوقت لوضع الأجزاء معًا لإنشاء إستراتيجية تسويق رقمية. لقراءة المزيد راجع المصادر التالية


https://www.business2commun...