من الأساسيات الشائعة أن اطلاق شركة ناشئة هو وجود Co founder واحد على الأقل .. الشريك الذي سيتحمّل معك الأيام السوداء ، ويشارك في وضع الخطط والتنفيذ والتحرّك وتحمل الأعباء وتوزيع المهـام.

أنت الآن لديك الفكـرة ، ولديك تصوّر خاص للخطة التي سوف تسير عليها ، وتسعى للبحث عن شريك ( شركاء ) مؤسس لشركتك .. ما هي المعايير التي ستختار بناءً عليها ؟

الميكـروفون معك ، هات ما في جعبتك من أفكـار بخصوص الشريك المؤسس ، وما تنتصح الآخرين به .. ومع ذلك الأفضل ان تغطي اجابتك النقاط الآتية للمزيد من الإيضاح :

  • هل " الصداقة / الكفاءة / الأمانة " هي العامل الأساسي في اختيارك أو رفضك لشخص ما ؟ .. اذا نعم ، رتّب .. ولماذا تعتبر هذه العوامل هي الاساس ؟

  • هل التكامل هو أفضل صيغة لك بخصوص الشراكة ؟ .. مثل أن يكون شريكك App Developer في الوقت الذي لا تجيد فيه انت البرمجة .. أو أن يكون " ماركتير " في الوقت الذي تتفرغ انت فيه للتطوير .. ام أن يكون " مديراً " للتشغيل ، في الوقت الذي تتفرّغ انت فيه لأمور أخرى ؟

  • هل تميل لإتخاذ مؤسس شريك من عائلتك ؟ .. اخوك ، قريبك ؟ .. ام انك تتحاشى اعضاء اسرتك او عائلتك في البيزنس ؟

  • هل تميل لشريك مؤسس واحد ، أم أكثر ؟ ( هل لديك وجهة نظر هنا ، بخصوص زيادة او تقليل الشركاء المؤسسين ، كتوزيع حصص الشركة مثلاً ؟ )