من الأسئلة التي تدور في عقلي دائماً.. ماذا لو كانوا إيلون ماسك وبيل جيتس وستيف جوبز وغيرهم من الذين أحدثوا تغييراً جذريا في العالم بنجاحاتهم ماذا لو كانوا من إحدى الدول العربية!؟ أو ماذا لو ولدوا قبل 200 سنة أو منذ 10 سنوات فقط !؟ هل سيكون إصرارهم واجتهادهم كافي لما وصلوا إليه من نجاحات؟؟ وهل هذه هي فقط العوامل التي تؤدي للنجاح؟؟

بعد قراءتي لكتاب استثنائيون للكاتب مالكوم غلادويل وجدته ينفي الخرافة التي تقول بأن سر النجاح هو فقط عبر الإصرار والاجتهاد وأن هناك عوامل أخرى مهمة لها تأثير على نجاح الشخص مثل البيئة المحيطة والزمن وكثرة الممارسة وكذلك الذكاء الاجتماعي ، حيث تؤثر البيئة المحيطة والمتوارثة من الأهل والأصدقاء على فرص النجاح وهذا بالإضافة إلى وجود الفرص أو كما يسميها البعض بالحظ.

اقتباس من الكتاب:

"عندما نرى مبرمجاً قادراً على حل المشكلات التقنية، أو موسيقارً يقوم بعزف أعذب الألحان الموسقية، أو ممثلا يجيد تقمص الشخصيات ببراعة، فإننا نعتقد بأن نجاحهم ماهو إلا نتيجة لجدهم واجتهادهم، بينما في الحقيقة هناك عوامل خفية كانت سبباً وراء نجاحهم وظهورهم.

فهناك عوامل موروثة تزيد من فرص نجاحك، فمثلا كرة السلة تتطلب طولاً معينا والبرمجة تتطلب تفكيراً منطقياً والفنون تتطلب شخصاً خيالياً ولكن هذه العوامل مهمة فقط لنقطة معينة، فكرة السلة مثلاً، تتطلب شخصاً طويلاً ولكن بالطبع لن تزداد نجاحاً كل ما ازددت طولاً."

" من المهم أن ندرك بأن جميع الناجحين قد ولدوا في زمن كانت مهيئة به الظروف لأن ينجحوا، فعندما ولد مارك مؤسس الفيسبوك استطاع أن يؤسس شركة فيسبوك وهو بعمر العشرين في وقت قد بدأت فيه التقنية بالظهور والازدهار ولكن لو ولد مارك قبل 100 سنة مثلا، فبلا شك لن يعرف أحداً فيسبوك.

وستيف جوبز عندما أسس شركة أبل في أواخر التسعينات كانت الظروف مهيئة لديه لأن يؤسس شركته، فلقد كان العالم آنذاك متوجها إلى توجه جديد وهو الأجهزة الذكية.

وهذا ينطبق على بقية الناجحين، فتجدهم ولدوا في الوقت المناسب والمكان المناسب كذلك، فلو ولدوا (مارك – وستيف جوبز – وبيل جيتس) في إحدى دول إفريقيا الفقيرة لما شاهدنا ما شهدناه من النجاح الذي حققوه وسطروه."

كما أن كثرة الممارسة له دور كبير جداً من أجل أن تكون شخصاً ناجحاً في حياته.

اقتباس من الكتاب:

"هل تعتقد بأن بيل جيتس لم يحترف البرمجة قبل تأسيسه لشركة مايكروسوفت؟ أو أن جوني ديب لم يمارس التمثيل إطلاقا قبل نجاحه؟ ما أود أن أشير إليه هو بأن معظم الناجحين، وبالإضافة إلى صفاتهم المكتسبة التي أهلتهم لأن يصبحوا ناجحين تجدهم قد استغرقوا آلاف الساعات ليصلوا إلى ماوصلوا إليه من نجاح فلكي تصبح ناجحاً في مجال ما يجب عليك أن تستغرق على الأقل 10.000 ساعة من التدريب والممارسة المستمرة."