هل تحلم أن تمتلك مشروعا ناجحا؟؟

هل تطمح إلى إعداد و تنفيد مشروع صغير مربح؟

لكن ليس بحوزتك راس مال كاف أو لديك مال قليل يكفيك لاستثماره في لاشيء، إطمئن، أنت لست الوحيد على سطح الكرة الأرضية الدي يعاني من هذه الاشكالية، فرغم وجود عديد الأساليب التي تمكنك من إكتساب المال اللازم لتبدأ مشروعك الشخصي، إلا انه يمكنك أيضا البدء بمشاريع صغيرة براس مال قليل

إذن، ما هي هذه المشاريع الصغيرة الناجحة التي لا تحتاج سوى إلى القليل من المال عند البدء

ضع في اعتبارك أن أي نوع من أنواع المشاريع يتطلَّب بعض النفقات. يعني مثلًا ستحتاج إلى شراء نطاق – دومين – وإنشاء موقع على الإنترنت، ووضع استراتيجية التسويق، وشراء أي معدات لازمة لمشروعك. ولذلك فمن المفيد أن تضع خطة عمل لما ستقوم به، قبل أن تبدأ.

وبعد اختيار وتحديد المنتج أو الخدمة التي ستقدمها؛ ضع في الحسبان أيضًا تكاليف الإنتاج والصيانة. وإليك ستة أمثلة لإلهامك بمجالاتٍ تبدأ بها مشروعك. راجع أدناه:

  1. الابتكارات والمواهب الشخصية

لا يوجد شيء أفضل من كسب المال من شيء تعرفه وتتقنه. مثلًا إذا كنت تعمل في مجال التصميم، يمكنك بيع أعمالك من خلال إنفاق المزيد من المال على الأدوات التي ستستخدمها ليبدو عملك أكثر احترافية. وبإمكانك استخدام المنصات المجانية في مجالك على الإنترنت للعرض والبيع.

  1. الخدمات المنزلية

هذا النوع من الخدمات فعَّال من حيث التكلفة، ولا يتطلب الكثير من النفقات. فسواء كنت تعمل من المنزل أو في منطقتك؛ فذلك سيوفر عليك الكثير من الوقت، وكذا يوفر المال. وكمثال على ذلك، يمكنك أن تنشئ مشروعًا – أو حتى تعمل بنفسك أولًا – خاص بعرض خدمات الطبخ، أو الرعاية الصحية، وهكذا.

  1. أعمال الصيانة

كما هو الحال مع الخدمات المنزلية، فإن هذا النوع من الأعمال لا يتطلب بيئة عمل كبيرة ولا استثمار، وإنما الأدوات فقط. إذا كانت لديك بعض المهارات في مجالٍ ما؛ يمكنك العمل على إصلاح الأجهزة مثلًا أو الهواتف المحمولة.

  1. الاستشارات

كثير من الناس يعتقدون أنهم لن يصبحوا رواد أعمال إلا بعد مرور سنوات عديدة من الخبرة. لكن إذا امتلك أنت الخبرة؛ يمكنك أن تفتح مشروعًا كشركة ناشئة استشارية. ولا يتطلب هذا النشاط سوى القليل من الاستثمارات الأوَّلِيَّة فقط، وإذا تمكنت كـ رائد أعمال من أن تستغل اتصالاتك وشبكة علاقاتك؛ فإن ذلك سيؤدي إلى أرباحٍ مُجدية.

  1. إعادة البيع

والأمر بسيط: وهو أن تشتري المنتجات ومِنْ ثَمَّ تبيعها للآخرين. يمكنك أن تصبح ممثل مبيعات، أو موزع، أو تاجر جملة. وفي الحالة الأخيرة سيكون من الضروري إجراء استثمار أولي كبير بعض الشيء لتأجير وتكوين مخزن للبضائع.

نصيحة: تستطيع في هذا المجال من إجراء مفاوضات مع الشركات، بحيث لا تدفع لها سوى مقابل ما تبيعه فقط.

  1. المشاريع متناهية الصغر

آخر مجال لدينا لإعداد مشاريع صغيرة ناجحة هو البدء بمشروع متناهي الصغر. يمكنك العمل على تطبيقات خدمية مثل تطبيق أوبر ، أو تأجير منزلك على منصات مثل إير بي إن بي … الخيارات كثيرة، والميزة أن معظمها لا يتطلب سوى استثمارات أولية منخفضة للغاية.