بالتأكيد سمعت عن "وارن بافيت" من قبل، وهو واحد من أغنى 10 رجال في العالم، وللدقة يقع ترتيبه في المركز الثالث بعد "جيف بيزوس" مؤسس أمازون، و"بيل جيتس" مؤسس مايكروسوفت!

ورغم أن ثروته وصلت إلى 91 مليار دولار، إلا أنه ينفق على إفطاره يوميًا: 3.17 دولار فقط!

وهذه ليست الحقيقة الوحيدة والمثيرة للاهتمام حوله، فسيارته عادية أيضًا، ويعيش في ذات المنزل الذي اشتراه عندما كان شابًا، فما هي الأسرار القابعة وراء هذا الأسلوب المعيشي؟ ... لنتعرف على بعض منها!

.

1. لا تخسر الأموال أبدًا

هذا هو السر الأول الذي تعلمه "بافيت" من معلمه المحبب إليه في الجامعة عندما كان شابًا، واستمر عليه طوال حياته، وهو: ألا يخسر الأموال أبدًا!

هل تسأل عن السر الثاني؟

حسنًا: لا تنسى السر الأول

2. حسّن من عاداتك المالية

يقول بافيت في أحد نصائحه لطلاب الجامعة، أن العادات المالية الجيدة هي المحور الأساسي لصنع الثروة، وأن أكبر خطأ يمكنهم ارتكابه هو: تعلم الادخار بشكل خاطئ ... لذلك يرى أن أي شخص يجب أن يدخر أمواله بوعي شديد حتى لو كان غني، خصوصًا إن اراد الحفاظ على ثروته وزيادتها، وهذا هو سر انفاقه القليل من الأموال على متطلباته.

3. احصل على قيمة عالية بسعر منخفض

عندما بدأ "وارن" رحلته في الاستثمار، كان يقوم بشراء الشركات ذات القيمة العالية بأسعار منخفضة للغاية، ثم يبيعها بعد فترة بسعر أكبر ... والحقيقة، أنه كان ماهرًا جدًا في ذلك الأمر، حيث استطاع جمع ثروته بالكامل من شراء وبيع الشركات.

لذا، لا تقوم على الإطلاق بشراء أي شيء بثمن أعلى من قيمته، لأنك حتمًا سوف تخسر بعد ذلك!

4. احتفظ بالكثير من النقد في يدك

إن كنت تمتلك 10 ملايين دولار، هل ستقوم بالاحتفاظ بها تحت سريرك؟ أم أنك سوف تودعها في البنك وتحصل على فائدة سنوية منها؟ أو حتى تبدأ بها استثمار؟

ربما يتجه معظمنا إلى الخيار الثاني فهو مربح، لكن "بافيت" يرى غير ذلك ... حيث يقول أن الاحتفاظ بجزء من النقد في يدك، سوف يكون مفيد بعد ذلك في مواجهة المخاطر عند حدوث الأزمة.

5. استثمر في نفسك

يرى "وارن بافيت" أن أفضل استثمار على الإطلاق هو الاستثمار في النفس، حيث يقضي ما يزيد عن 5 ساعات يوميًا في القراء.

والجدير بالذكر، أن ذلك الأمر يفعله رجل الأعمال الشهير "إيلون ماسك" أيضًا ... لذا، من الواضح أنها قاعدة مشتركة بين أولئك الذين ينشدون النجاح، وهي تطوير النفس من خلال القراءة والتعلم بشكل مستمر.

.

.

أخيرًا، بعد عرض بعض الدروس والأسرار التي يؤمن بها ذلك المستثمر الذكي "وارن بافيت"، أو كما يُطلق عليه "مُعجزة أوماهو" ... هل تعتقدون أنه يتوجب على المرء أن يدخر أمواله بهذه الطريقة حتى لو استطاع جني ثروة هائلة؟ ، وهل لذلك الأسلوب يد في نجاح أي مستثمر؟