الشركات الناشئة هي شركات فتية تتطور بسرعة وهي قائمة أساسا على مؤسسها الذي يركب الخطر ويواجه مصاعب يومية لتثبيت نفسه في السوق،و نجاحها مرتبط بقدرته على الثبات في مواجهة الخطر ، فالشركة الناشئة هي مؤسسة تم إحداثها لخلق منتوج جديد أو خدمة في ضروف متطرفة من الشك و عدم اليقين.

إبدأ و أكبر بسرعة

أولا عليك أن تبدأ ثم تكبر بسرعة فالشركة تنشط في مجالات تتقدم بخطوات عملاقة مثل التكنولوجيا و البيولوجيا ،ثم تقوم بسد حاجياتها المالية و اللوجستية في نفس الوقت، فمراحل تطور الشركة تنقسم لمرحلة التفكير حيث تتبلور الفكرة في ذهن رائد الأعمال، ثم إطلاق الشركة لكي تصبح كيانا قائم الذات ،ثم الإقلاع حيث يتم إنهاء صنع المنتوج و تسويقه ثم فترة الثبات في السوق و الإستقرار .فالشركة الناشئة هي أسلوب تفكير قائم على مناخ عمل مليء بالحركة و الشغف، و حركية متواصلة ،و تبادل مستمر للأفكار و الآراء و مبادرات يومية.و أخيرا الدخول لسوق الأسهم أو البورصة وهي المرحلة التي يصبو إليها باعث المؤسسة حيث تتحول لشركة تقليدية.

8## عناصر قوة للعمل في شركة ناشئة:

-إلغاء النظام التقليدي القائم على الرتب

-تشجيع الخلق و الإبتكار داخل المؤسسة

-ممارسة التواصل التفاعلي بين مختلف الموظفين.

-تثبيت روح المبادرة و ريادة الأعمال بين فرق العمل.

-تشجيع تبني الأفكار الجديدة

-العمل في ضروف مشجعة و ملائمة

-تفضيل الحركية و العمل عن بعد

-لامركزية القرار

فماهي أهم مميزات و منافع الإنضمام أو العمل في شركة ناشئة؟

-الهروب من روتين الشركات الكبرى حيث لم تعد الشركات الناشئة حلا وقتيا للطلبة أو المبتدئين الذين لم يجدوا مكانا في سوق العمل ،فالنجاحات التي تم تحقيقها في السنوات الفارطة و ما يتبعها من تضخم ثروات العاملين في هذا القطاع أسال لعاب الكثير من كبار الموظفين في الشركات الكبرى لتجربة حظهم خاصة و أن الأجور و الإمتيازات المقترحة تنافس الشركات التقليدية.

  • بالنسبة لموظفي الشركات التقليدية فإن تغير بيئة العمل فرصة لبث دماء شابة و تجديد النشاط و كسب تحديات جديدة لإضافتها لسيرتهم الذاتية كما أنهم في شركاتهم الأم لا يشعرون بقيمة عملهم و لا يرون ثمراته كما لا ينالون التقدير اللازم الذي يذهب للرؤساء أو يضيع وسط زحمة الموظفين.

-الكثير من المزايا مثل المساهمة في كل عناصر الإنتاج و الإدارة و التسويق و التعامل مع البنوك و المستثمرين و تحمل عدة مسؤوليات في نفس الوقت كما تتاح لهم فرصة الحصول على نصيب من الشركة و الدخول كشركاء و بالتالي فرصة لتحقيق الثراء حين تنجح الشركة.

لا ننفي المخاطر المتعلقة بالشركات الناشئة فالعمل لا يخضع لساعات محددة أحيانا كما أن الضغط كبير جدا و هي كيان هش ماليا وهو ما قد يعصف بطموحاتكم المالية فالأمر يشبه السباحة في نهر جامح لكن ذلك لا يمنع الكثير ممن لديه وظيفة براتب ثابت من تجريب حظهم .