حاجة مُلحة للمال لدفع تكاليف الدراسة دفعت بشاب اقترض لتوّه 1000 دولار لينطلق بمغامرة استثمارية! بدأ من الصفر وانتهى بأكبر سلسلة مطاعم وجبات سريعة في العالم… لنتعرف على قصة نجاح سلسلة مطاعم صب واي Subway.

مطاعم صب واي Subway واحدة من أكثر ماركات المطاعم شهرة في العالم تُحقّق أرباحاً سنويّة تُقدَّر بمليارات الدولارات، إنّها أكبر سلسلة مطاعم وجبات سريعة في العالم، مع أكثر من 44000 فرع حول العالم وأكثر من 26000 فرع محلّي. كلا الرقمين تفوّقا على الرّقم واحد (ماكدونلادز) في قائمة Entrepreneur Franchise 500 عام 2018.

وكأي مشروع ريادي أو عمل تجاري، بدأ مطعم صب واي صغيراً، بإمكانيات قليلة وقرض من أصدقاء العائلة. إذا كنتَ تريد الاستثمار في أحد فروع Subway أو حتّى بدء عملك الخاص، هذه القصّة سوف تلهمك الكثير.

أُنشئت Subway من قبل شاب عمره 17 عاماً فريد ديلوكا مؤسس مطاعم صب واي في عام 1965، طلب فريد ديلوكا ذو السبعة عشر عاماً من صديقه بيتر باك قرضاً قدره 1000 دولار. استخدم ديلوكا المال لإنشاء كشك صغير للسندويشات في مدينة بريدج بورت الأمريكية. في ذلك الوقت كان يأمل أنّ بدء المطعم سيساعده في دفع رسوم الجامعة وكلية الطب.

سُميّت الشركة Pete’s Super Submarines امتنانًا للدكتور باك، لكنّ هذه التسمية لم تستمر طويلاً، ففي إعلانات الراديو المحلية كانت عبارة “Pete’s Submarines” تُسمع “Pizza Marines”، الأمر الذي أعطى المستمعين انطباعاً مختلفاً أو مُخطئاً عن حقيقة المشروع. نتيجة لذلك قرر ديلوكا تغيير اسم الشّركة إلى “Pete’s Subway”، وفي نهاية المطاف استقر على اسم “Subway” في عام 1968.

المصدر مدونة أراجيك / فاطمة حبيب .