ريادة الأعمال هي أحد الأفكار الأكثر رواجًا وانتشارًا في هذا العصر، والتي تلقى زخمًا واسعًا وقبولًا من الملايين حول العالم بما في ذلك الوطن العربي.

الجميع يفكر في ترك وظيفته الثابتة أو تعليق دراسته الجامعية والبدء في تحقيق أحلامه وإطلاق شركته الناشئة حتى يصبح فيسبوك القادم أو ميكروسوفت المستقبل. ولكن كالعادة مع الآمال والتوقعات الكبيرة غالبًا ما تحدث خيبات أمل عظيمة!

مشكلة ريادة الأعمال

لا يوجد مشكلة في ريادة الأعمال بحد ذاتها، بل زيادة انتشار الفكرة أدى إلى كونها أصبحت تريند يقوم به الجميع دون دراسة أو تحليل مسبق، فعالم ريادة الأعمال لا يناسب شخصيات الجميع، ويحتاج إلى تحمّل مسئوليات عظيمة تفوق مسئوليات الوظيفة الثابتة، ودخول هذا المجال دون معرفة أو خبرة أو استنادًا على الأحلام الوردية والكلمات المحفزة من نوعية اترك وظيفتك وابدء الآن وفورًا في تحقيق شغفك غالبًا ما يؤدي إلى إخفاق تام.

على العكس، إذا كان شخصُ ما لديه المهارات المطلوبة، ويعلم تمامًا ما يتطلبه الأمر من تحديات ومسئوليات وعوائق يجب التغلب عليها، وتخطيط مسبق لكل خطوة، فإنه في العادة ينجح في دخول هذا العالم، وهناك مئات النماذج العربية الناجحة الذين لديهم شركات ناشئة عالمية بدأت من الصفر وأصبحت الآن تحتل مكانة عظيمة بين الشركات العملاقة.

أخطاء المشاريع الناشئة

هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي تحدث غالبًا في معظم الشركات الناشئة إما نتيجة لعدم وجودة خبرة سابقة للمؤسسين، أو عدم دراسة الفكرة بشكلٍ جيد. من بين هذه الأخطاء

  • فكرة سيئة*! نعم ليست كل الأفكار جيدة، وليس معنى أن الفكرة تعجبك وأنك مؤمن بها أنها بالضرورة ستصبح ناجحة. يجب أن يكون هناك حاجة من العملاء إلى الفكرة التي تطرحها، أو أنها تحل مشكلة مهمة، أو حتى أنك ستخلق الحاجة لهذه الفكرة على نطاق واسع "وهو أمرُ صعب للغاية ومكلف". أما إذا لم تكن فكرتك تحل مشكلة أو لديها احتياج من الجمهور فإنها على الأغلب فكرة سيئة وستفشل. فلا أحد بالتأكيد سيقوم بدفع الأموال لتطبيق يخبره بالتوقيت المحلي الآن :)

عدم وجود خطة كل دقيقة تستغرقها في التخطيط، ستوفر عليك مئات الساعات من الجهد والعمل والأموال. للأسف تبدء معظم الشركات الناشئة دون خطة واضحة المعالم أو دون خطة على الإطلاق. فقط دعنا نبدء وكل شيء سيكون بخير! إذا كنت ستبدأ مشروعك الناشيء قم ببناء خطة له على مدار سنة تتضمن الأهداف والتكاليف والأفكار والتسويق وكافة هذه الأمور. يمكنك البدء بمخطط نموذج العمل التجاري البيزنس مودل ثم الانتقال بعد هذه المرحلة إلى عمل خطة عمل متكاملة ففي كل الأحوال ستحتاجها إذا كنت تبحث عن مستثمرين لأفكارك.

عدم وجود نظام إداري ريادة الأعمال لا ترتبط بالرفاهية والحضور إلى العمل وقت ما تحب والانصراف حينما تحب. العمل يظل عملًا، وإذا كنت تعمل في وظيفتك الثابتة لمدة 8 ساعات يوميًا، فقد تحتاج أن تعمل 12 ساعة أو أكثر يوميًا على مشروعك الناشيء حتى ينجح. فكرة أن ريادة الأعمال ليس لها نظام إداري وكل موظف يفعل ما يحلو له هي أحد أسخف الأفكار انتشارًا والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى القضاء على الشركة وعدم تحقيق أي أهداف لها. اخلق بيئة عمل جيدة ومناسبة لجميع الموظفين لكن مع وجود نظام إداري قوي يضمن أن الجميع يقوم بعمله من أجل تحقيق كافة الأهداف.

  • عدم المرونة* في المشاريع الناشئة وفي كافة أمور الحياة عمومًا، تعود أن تتشكل حيث تحتاجك المرحلة. سيفرض عليك الواقع والسوق تحديات جديدة ويجب عليك حينها أن تعدل قليلًا عن أفكارك وأهدافك بما يناسب احتياجات السوق حتى تصبح قادرًا على المنافسة والاستمرارية.

عودة إلى السؤال

إذا كنت رائد أعمال أو لديك مشروع ناشيء، فبالتأكيد قد واجهت أخطاءً كثيرة أثناء عملك على مشروعك. لذا شاركنا ما هي أهم هذه الأخطاء التي قمت بها؟ وما النصائح التي توجهها للراغبين في بدء مشاريعهم الناشئة؟