كتاب يحكي السيرة الذاتية Elon Musk، أحد أعظم المُبدعين في الوقت الراهن. خلال قراءتك للكتاب، ستُعجب بشخصية إيلون كثيرًا في البداية، ستُبهر به، ثم ستمر بفصول تمقته فيها كثيرًا (الجانب الاجتماعي له) قبل أن تُعجب به من جديد .

لو أردت تلخيص الكتاب بشكل سريع لخرجت بالنقاط التالية:

– البداية كانت مع شركة Zip2 والتي كانت سابقة لأوانها حيث كانت تقدم للشركات في بدايات عصر الإنترنت خدمة تمزج ما بين تطبيق yelp وgoogle Maps (لم يكن لهما وجود في تلك الفترة). ثم بيعه للشركة وتحقيقه لثروة نسبية من ذلك.

– بعد ذلك أطلق لشركة x.com للمعاملات المالية التي ما لبثت أن اندمجت مع شركة paypal المنافسة لها (يعني لم يكن مؤسسًا فعليًا لشركة paypal بقدر ما أصبح مديرًا لها لبعض الوقت بعد الاندماج). والثروة الأكبر التي جناها بعد شراء eBay للشركة.

– بعد ذلك ولّى وجهه صوب مجالات أخرى، وأبدى اهتمامًا بالغًا بالسفر إلى المريخ واستعماره، لينتهي به المطاف بإطلاق شركة spaceX التي تنتج صواريخ يُعاد استخدامها لإرسال بعثات إلى الفضاء بأسعار تنافسية بشكل كبير. غزو الفضاء كان حلمًا يراود الكثيرين، لكن أغلب من دخل هذا المجال إما أفلس أو تخلى عن الفكرة نظرا لصعوبة تحقيقها

– إيلون قارئ نهم ولديه قدرة كبيرة على فهم واستهلاك معلومات كثيرة في وقت وجيز أضف إلى ذلك ثروته التي كسبها من عمليات البيع السابقة سمحت له بدخول مجال غزو الفضاء على قواعد متينة.

– إيلون مسك لم يكن مؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية بقدر ما كان أكبر المُستثمرين فيها، وبحكم أن المؤسس الذي كان يديرها لم يقدر على إدارتها بشكل جيّد، تولى إيلون مسك إدارة الشركة، وأصبح يُعرف بأنه أحد مؤسّسيها.

بواسطة: يوغرطة بن علي