ذهبــت إلى الســوق قبل عدة أعوام لأشتري بعــض الخضــار. رأيــت عندها نفس الوجـوه التي أراهــا في نفس المكــان منـذ نشــأتي. وبعضهــم قبل ولادتـي يعمل بنفس المكــان ويبيــع تقريبــاً نفس المنتجــات.

غالبهــم أن لم يكن جلــّـهم يعرفونني جيـداً، ويعرفــون أبي وعائلتــي. وكنــت أعتقــد أنني أعرفهــم جيــدا. وأكن في نفســي سؤالاً يحيــّرني دائمــاً عن هؤلاء. لمــاذا بائع الخضــار يضـل دوماً بائعــاً للخضــار، كذلــك بائع الأزهـار والشتائـل، والبقــّـال. لماذا لا يتطــوّر؟ يتوسـّـع؟ لمــاذا يرضــى أن يكون كـذلك سنوات مديــدة. ما هــذا الروتيــن المتعــب الممــل؟ لمـاذا لا يتعلــم أحدهــم ويطــوّر مهاراتــه في ريادة الأعمــال ويرتقــي؟

سافــرت عــدة بلــدان وعــدت بلدي قبــل شهــور، وذهبــت لنفس الســوق لأرى نفـس الوجوه المبتسمــة والمرحبــة والتي تسـألني دومــاً عن حالي وعائلتي وحال أبنــاء عمومتي أيضــاً.

بالــغ أحدهــم وهو بائع للخضــروات بالأسئــلة وســألني عن سفــري، وعمــلي ودراستــي وحتــى علاقاتــي. وحتــى أتخلــّـص من هــذا الكــم اللامنتهــي من الأسئلــة قاطعتــه بالسؤال اللــذي يشغــل بالــي وذكرتــه في بادئ هذا المقــال.

عنــدها نظــر إلي نظــرة ببتســامة الكبيــر للصغيــر وكأن عينيــه تقول: يابنــيّ أنت لا تعرف شيئــاً، وصـَدقت عيناه. قــال لي منـذ أكثــر من إثنى عـشر عاماً وأنا أفــتح فرعــاً جديــداً في كل عــام في أنحــاء هذا البلـــد. ويعمــل معي أربعـة وعشــرون شابــاً من أبناء هـذا البــلد بمرتبــاتٍ أراهــا أنا فعــلاً مجزيــة. ويقــول أنــه خــطته للعــام المقبل أن يكــون الفــرع الرابع عشــر مطعمــاً فاخــراً في مدينــة سياحيــة شهيــرة في بلــدٍ آخــر. وحينــئذٍ تكــون لديــه علامــة تجاريــة يدعمهــا رأس مــال لتكون نقطــة بدايــة قويـّــة لمرحلــة جديــدة من ريادة الأعمـــال.

وفاجــأني أنه ليــس لوحــدة، وأشـار على بائع الشتــائل وأخبــرني أنه يتوســّع والبقــّال بــداء بإنشــاء ســوق مركــزي كبيـــر وســط المدينـــة بعدمــا عمــل على عــدة فروع لمحل البقــالة الصغيــرة في مدنٍ مختلفـــة.

بصراحــة، أدهشنــي هــذا الفـــلاح. وعلمــت أنــه يعرف عنـــّـي وعن أسرتي وعائلتــي الكثيــر بينمــا أنا الذي كنــت أظن بأنني أعرفــه، لا أعرف عنــه إلا أسمــه الذي أنســاه وأتذكــره عندمــا أنظــر إلى أســم متجره. قــال لي أن بعض من البــاعة يتظاهــرون بالعــوز والفقــر كيــلا يتعرضـون للحســد ولكنــك لا تخــف على من يعمــل لأن من يعمــل بجــد، لا تحسبــه يصــداء. فنعــم ما قــال.

  • ريــادة الأعمــال لا تقتصــر على تطبيــق هاتــف أو موقــع شبيه بالفيسبوك. وقــد لاتكون ذات علاقــة بالتقنيـــة الحديثـــة أو الحاســب. رواد الأعمــال حولنــا في كل مدينــة وكل قريــة، هل نعرفــهم؟ هل نســألهم ونتعلــم من خبرتهــم وفشلهــم ونجاحهــم؟ قــد لا تكون لديهــم مدونــات Wordpress أو Blogger ليوثــّقوا لنا تجاربهــم.

أحتــرت في طرح هذا الموضــوع بين مجتمعــيّ قصص وتجارب شخصيــّـة وريادة الأعمــال. ورجّحــت مجتمع ريادة الأعمــال وأعتــذر إذا كنت ترجــّح متجتمعــاً آخــر.

لضعــف وقتــي لــم أدقق الموضوع بشكــل جيــّـد، أعتــذر عن الأخطــاء الإملائيــة والنحويــّـة، ولكنــي أعتقــد أنني أوصــلت المفهــوم بشكــل جيــد.