من خلال قراءتي لبعض المقالات حول مهنة انشاء شركة أو مشروع بصفة عامة وجدت أنه فيه بعض الأسئلة التي يجب على كل من يريد الخوض في مثل هذه المغامرة أن يطرحها على نفسه حتى لا يخرج عن الطريق و إن كنت أرى أن الخطأ و لا بد منه للتعلم…

هل أنت مرتاح لفكرة المجازفة ؟


مهنة ريادة الأعمال تستلزم بطبيعتها العيش في المجهول. هل أنت ممن يفر من العيش في المجهول؟ إذا كان الجواب بنعم إذن إنشاء عمل أو مشروع ربما لن تكون أفضل الحلول لك. بالعكس إذا كنت ممن يحبون القشعريرية التي تولدها المجازفة إذن توكل على الله.

هل عندك ميل للاستقلالية ؟


رائد الأعمال في أي مجال كان يجب أن يتحمل على عاتقه أخذ القرارات يوميا منها الصعبة و منها غير ذلك. فإذا كنتم ممن يؤمنون بقدراتهم و لا يخافون الرفض، فهذا عامل ايجابي سيساعدكم في خوض التجربة.

هل تجيد مهارة و فن الإقناع ؟


تذكر دائما أنه يمكنك أن تبتكر أفضل فكرة في العالم و لكن إذا كنت لا تستطيع إقناع الزبائن أو من تريده أن يتعامل معك مستقبلا، فإن مهنة الريادة ستكون قمة صعب المنال. و بالعكس إذا كنت من الذين يحبون التكلم أمام الملأ و ممن يفتحون نقاشات بسهولة مع أناس لا تعرفهم مع اتقان فن النقاش و الجدال و الإقناع، فأنت مهيأ بنسبة كبيرة لهذه المهنة.

هل تجيد التفاوض؟


إذا كان هذا أول مشروع ستقوم به فإنه ستضطر للتفاوض على أي شيئ : العقود، ثمن المعدات، رواتب العمال، مساهمات المستثمرين. لهذا فإن كفاءات عالية في التفاوض ستساعدك في توفير مال كثير أنت بحاجة إليه لتنمية مشروعك.

هل أنت مبدع ؟


سؤال كبير و عام ولكنه مهم. هل أنت ممن لديه فكرة كل ما هو قاعد في السيارة أو يتفرج على التلفاز؟ هل أنت ممن لديه أفكار جديدة تساعده في التخلص من مشاكل يمكنها أن تلم به في أي وقت من الأوقات؟ تذكر دائما أن الريادي الناجح يستطيع أن يستفيد من النجاحات أو من الأخطاء و ينتج منها أفكار جديدة يمكنها تنمية مشروعه أو على الأقل حل مشاكل كثيرة يمكن تفاديها.

هل تحظى بمساعدة الأقارب و هل لديك شبكة مهنية جيدة؟


من المهم للريادي أن يحظى بثقة و تشجيعات الأقارب. قبل البدأ في أي مشروع تأكد من قوة الشبكة حولك من الأقارب حتى الأصدقاء، فأنت لا تدري القوة التي يمكن أن تتلقاها من خلال تشجيعات أقاربك و أصدقاءك و المساعدة التي يمكن أن يقدموها لك، ولعله لا يوجدأفضل من الاستفادة من تجارب الأقارب و الاصدقاءو استغلال خبرتهم و نصائحهم لصالح مشروعك.

أتمنى أن ينال المقال إعجابكم و أن تلقى هذه الأسئلة أجوبة عندكم، هذا و المجال مفتوح لمناقشة الموضوع و طرح الأسئلة التي نسيتها أو لم أركز عليها و التي تعتقدون أنها مهمة و أساسية.