مفهوم البنكنوت فى العالم بكل بساطة :

اوراق تصدرها الدوله وكل ورقه لها قيمه ثرائيه (شرائيه ) للتعامل بها فى النطاق المحلى او تقوم بتبادل هذه الاوراق على النطاق الدولى, كلنا نعلم هذا ولكن هل تعلم ما هو اسباب اصدار الدولة لهذه النقود ؟ هل تعلم كيف تقوم الدوله بإصدار هذه النقود ؟ هل تعلم على أى أساس ترتفع قيمة العمله للبلد ؟

دعنا قبل ان نخوض اجابة هذه الأسئلة ان نحكي سريعا قصة إصدار هذه العملة

قديما كانوا لا يعرفون الأموال بل كانوا يستعملوا المقايضه ,كمثال :

هل تريد أرزا ؟ نعم ؟

انا اريد الزيتون فالنتقايض

وكل سلعه لها قيمتها على حسب صعوبة الحصول عليها وبمرور الزمن احتاجوا لشئ يحمل قيمة ويستطيع ان يدوم وقتا طويلا فمنهم من استعمل الصدف وايضا الملح والذهب والفضه حتى لا نطيل عليكم بما قد تعلمون ومع مرور الوقت اصبح التعامل بالفضه أو بالذهب كان يقوم الناس بحفر القطع الذهبية بأسمائهم او حتى الفضه حتى تدخلت الدولة وقامت بما يسمى سك النقود كل عملة فضيه او ذهبية لها وزنها وقيمتها.

حتى ظهرت فكرة النقود الورقيه اساس ظهور هذه الفكرة الصين ومنها الى ايطاليا وبريطانيا وهولندا حتى انتشرت بالعالم الفكره جائت تلبية لأحتياج التجار لحل مشكلة ان النقود المعدينه ثقيلة وعرضة للضياع فكان الحل وثائق ورقية مخطوطه تحمل القيمه الثرائيه ( الشرائيه ) لتلك النقود ويتم التبادل بها فى التجارة وقد انتشر هذا الامر حتى اعتمد فى التبادل.

تطور الطباعة أدى الى ظهور العملة الورقيه حتى وصل الأمر السنوات الاخيره أن استراليا قامت بأصدار عملة ورقيه من البلاستيك تعيش فترة أطول ولا تتلف ومن الصعب تزويرها وبالتالى بنائا على فكرة العملات الورقيه ادى ذلك إلى ظهور البنوك

فكرة العملة الورقيه:

هى ان الجهة الصادرة للأموال تتعهد انك تملك قدر من الذهب على قدر قيمة هذه النقود التى تستبدلها معك (يعنى لو معك جنيه ورق يكون لك عندنا جنيه دهب وهكذا )

قيمة العملة :

ارتفاع القيمة:

بشكل بسيط جدا قيمة العملة يساوى قيمة ما تملكه الدوله, فاحيانا تجد بعض الدول قيمة عملتها لا يساوى الكثير وعند ظهور البترول او نمو اقتصادى يزيد من قيمة العملة على سبيل المثال الجنيه السودانى لم يكن له قيمة عاليه وعند اكتشاف البترول وبدأ استخراجه أدى ذلك الى ازدياد القيمه الاقتصاديه للجنيه السودانى.

انخفاض القيمة (تضخم):

مبدئيا دعنا نتفق على انه قديما قيمة الورقه النقديه (القيمه الشرائيه ) كلما كنت تملك ذهبا كلما ارتفعت هذه القيمه ولكن حديثا المعيار هو ارتفاع اقتصادى الدوله وكلما ارتفع هذا المعيار كلما ارتفعت القيمه الشرائيه لهذه العمله والعكس وفيما يلى مثال توضيحى لفكره التضحم ولكن بالذهب.

نفرض ان الدوله تملك 1000 قطعة ذهب هذا يعنى 1000 ورقه نقديه ماذا لو ازدات احتياجات الدوله من الاوراق النقديه سوف يصبح عندنا ارتفاع فى اصدار الاوراق عند الذهب الموجد بالفعل فلنقل انه تم اصدار 2000 ورقه

إذا ورقتان = قطعة واحده

وماذا اذا تم اصدار 3000 ورقه

هذا معناه ان ثلاث ورقات = قطعه واحده من الذهب

كلما ازداد اصدار العملة الورقيه عن الثروه الاقتصاديه للدوله كلما نقصت القيمه الشرائيه للعمله (عشان كدا لما الدوله بتزود فلوس رواتب المعاشات او ما شابه بيزيد فى المقابل الأسعار )

كيف يتم طباعة الاموال؟؟

البنك المركزى هو من يراقب طباعة هذه الاموال بواسطة سياسه كل دوله تضعها بنفسها حتى تتجنب التضخم المالى

هذا يعنى ان كل دول تطبع ما تشاء من احتياجتها ولكن على خطى السياسه التى تضعها حتى لا تعانى من ظاهرة التضخم وبالتالى غلاء السلع على مواطنيها محليا وانخفاض القيمة دوليا