السلام عليكم، رمضان كريم و كل سنة و أنتم بخير،

أولا إذا أردت أن تفتح مشروع لا تأخذ قرض ربوي و لا تتعامل مع البنوك،حاول أن تبدأ بالإعتماد على رأس مالك.ثانيا لا تفتح مشروع بدون إنجاز دراسة جدوى،ثالثا حاول أن لا تقع تحت رحمة مصلحة الضرائب.رابعا إذا كنت تعمل 8 ساعات و أنت موظف ستعمل 24 ساعة عندما تصبح صاحب شركة أو محل.خامسا لو كان في طائر البوم مايؤكل لما تركها الصيادون.سابعا من نجى بجلده هذه السنة هو ريادي ناجح.

منذ سنة و أنا في عطلة لكن بما أن رمضان على الأبواب قررت أن أزيد أياما أخرى.لكن اليوم أحدهم وضعني أمام الأمر الواقع.

اليوم إتصل بي أحد معارفي الحقيقة لنقل داهم منزلي ، فقد جاء منذ الساعة العاشرة صباحا ولم يجدني ثم عاد بعد ساعتين، رن الجرس عدة مرات إلى أن خرج له أحد الجيران

  • هل هذا منزل فلان ؟

-ماذا تريد منه؟

-هل أخذ منك مالا؟

  • لا

  • هل لديك مشكل معه؟

  • لا

  • إذن إنصرف؟

  • أرجوك أنا في ورطة هل يمكن أن تدلني عليه فرج الله كربتك

-إذهب إلى المقهى سنرسل من يقول له عنك

-هل لديك أمارة أو ما توصي به

-قل له أخ فلان.

إتصل بي جاري و أخبرني بأن هناك شخص ينتظرني في المقهى وصفه لي و قال أنه أخ فلان، عرفته، فأخوه درس معي، لكن تراه ماذا يريد؟

إلتقينا و عرفني بنفسه، المهم في الفترة الماضية قامت الحكومة بتخفيف شروط الحصول على قرض من بنك التضامن، فألغي شرط أن يضمن فيك موظف و ألغي شرط أن توفر 10 بالمائة من تكلفة المشروع، و بما أنه يعمل في وظيفتين في الصباح أستاذ مكون في مركز تدريب خاص و في المساء في محل عمومي للأنترنت لكنه لم يستطع أن يوفر و لو مليم واحد.و المركز الذي يعمل فيه صاحبته تحصل الكثير من المال فإنه قرر أن يفتح مشروع.

و أخذ قرض من البنك لفتح مركز تكوين خاص، الحقيقة البنك لا يعطيك مالا، لكن تأتيهم بقائمة بأسعار التجهيزات التي سوف تجهز بها المحل و هم يدفعون للمزود.ثم يعطونك مبلغا بسيطا لتبدأ به.

-كم أعطوك؟

-30.000 دينار ما يقابل 14000 دولار.

كانت 15000 دولار قبل مدة قليلة ثم بدأ الدينار ينهار أمام الدولار، بسبب رفض صندوق النقد الدولي منح الحكومة قرض آخر،و كنتيجة لتوقف الإنتاج و التصدير لسنوات بسبب إضرابات إتحاد الشغل التي وصلت إلى 30000 إضراب في سنتين زمن حكم الترويكا،مما أجبر حكومة حركة النهضة و شركائها على التنحي فتم تعيين أشخاص جاؤوا من وراء البحار على أساس أنهم تكنوقراط محايدين لكنهم ينتمون لخزان العملاء الذين يربيهم الغرب للحظة الحاجة فمن يترك وظيفة بمربت 30.000 دولار في قوقل ليعمل وزير بأجر 2500 دولار،أو وزيرة السياحة إبنة المساهم في قتل أبو جهاد حين أغار الطيران الصهيونى على ضاحية حمام الشط.

أو الوزير الأول الذي كان يعمل مدير الشركة النفطية طوطال،كان دورهم مزيد هدم الإقتصاد لتجويع الشعب،لكن ترى ماذا سيفعل صندوق النقد الدولي حين تأتي بعد مدة ليست بالطويلة كارثة الدوتشي بانك.لنرى كيف سيمكرون؟

المهم، صديقنا إشترى مكتب مدير و كراسي وأثاث ب 15.000 دينار و 12 حاسوب مكتبي ب 10.000 و إكترى محل ب 1100 دينار للشهر و قد دفع أربع أشهر مسبقا، و البنك أعطاه 5.000 دينار كسيولة، مع مهلة إسترجاع تبدأ بعد ستة أشهر، قلت له كم سترجع قال لا أدري فقد أمضيت على عدة كمبيالات على مدة 7 سنوات.كل شهر 250 دينار، طبعا قمت بحساب ذهني للمبلغ كل أربعة أشهر 1000 دينار، السنة 3000 دينار، سبع سنوات 21000 دينار، إذن بدأ بكذبة كل من أكل الربا لا أحد يخبرك الحقيقة، ألم تشاهدوا فلم الرسالة فالربا يتضاعف.

-كم بقي عندك من مال؟

-تقريبا لاشيء

-مالمطلوب مني؟

-الحقيقة و بصراحة ومن الأخير...أريد أن تقوم بربط شبكة الحواسيب، و تأتيني بالحرفاء لأنني تكلمت مع شخص كان يعمل ممثل تجاري و لديه خبرة لكنه طلب 600 دينار و 10 بالمائة من فواتير الحرفاء الذين يأتي بهم، تعرف أن هذا كثير علي فطالبي الشغل كالبطاطا في السوق ، تنادي واحد يأتيك مائة، 600 دينار كثير جدا، أنا لم أشتغل بهذا المبلغ إلى حد الآن.صحيح لديه خبرة و وجهه وجه بيع كما أنه يعرف كيف يأتي بالحرفاء، لكن لن أعطيه أكثر من 300 ككل الناس، كما أنه لن يأخذ نسبة من الأرباح.

-لكن هو يتدلل على خبرته، كذلك أغلب الممثلين التجاريين يعملون بالنسبة حتي يجتهدوا أكثر.كما أن 600 أجر معقول لشخص عنده خبرة.

هل تعرف كم يأخذ موقع البحث عن عمل المعروف،كإشتراك شهري لكي أضع عندهم إشهار،فقد قال لي 300 دولار لكل ثلاث أشهر،أظنه غير صحيح لأنه طلب من أن أدفع له وهو سيتفاهم معهم.

-منذ سنتين كان 200 دولار،الآن أتصور أنه 300 لابد أنه زاد الأسعار،يمكنك أن تطلبهم بالهاتف فرقمهم موجود في الصفحات الصفراء.

-كذلك أريد أن تريني كيف تنشر إعلانات في الفيسبوك.قال لي أن ذلك سيكلف 20 دولار كل يوم.

-ها قد أعطاك كل الأسرار، يبدو أنه صديقك، فنادرا ما يكشف الممثل التجاري عن أساليبه

-هو رجولي، لكن طردته صاحبة المركز الذي أعمل معه ، لم تقل السبب لكن يبدو أنه إختلس مبلغا ما أو باع شهائد مزورة.لا أريد أن أتهمه بالباطل،دائما يبتسم و أنيق جدا.أريد أن أشغله، لكن لن أعطيه أكثر من 150 دولار.منذ سنة لا يعمل،أصلا ليس هناك عمل و البطالة منتشرة سوف يرضى.

-تعرف أن رمضان غدا

-أتمنى أن يؤخروه

-لا تقاطعني رجاءً,لا أستطيع أن أساعدك ، فأنا مشغول جدا.

-أرجوك يرحم والديك، أنا في عرضك،تورطت و لا بد أن أكمل.أصلا ستعمل عندي،ممثل تجاري،ألست بطالا،أخي قال أنك أفلست سنة 2012،و أنك ستقبل بالعمل عندي.ستدرسني على الأقل الفوتوشوب.ساعدني لأقف على ساقي و بعدها إذهب في حال سبيلك.

-يا سيد غدا رمضان،أنا مسافر،أريد أزور أمي ،على الأقل بعد رمضان أساعدك،ثم كيف تطلب مساعدة شخص بطال و مفلس.أفهم من كلامك أنك تريد أن تستغل ضعفي.ثم أين أخاك سنة 2012 ألا تعلم أنني كنت أحتاج ل 250 دولار فقط، حتى لا ينهار المشروع.

-أرجوك، إرحمني، أليس رمضان شهر الرحمة.

-لكنك لم ترحم نفسك حين أخذت قرض ربوي،تعرفون الدين فقط حين تريدون شيئا لصالحكم، ألا تعلم أن الله يحارب من يأكل الربا، كما أن آكل الربا كمن يفعل شيئا سيئا في أمه.

-لكن الجميع يعيش به.قصدت الجميع طلبا لسلفة أو قرض حسن فلم يعطني أحد، حتى بنك الزيتونة و البركة الذين يدعيان أنهما إسلامين لديهم عقد مرابحة أو إيجار مالي يأخذون أرباح مجحفة.كما أنهم يتعاملون مع البنك المركزي، أليس ربويا.الآن أنا وقعت في المصيدة، إذا أردت ساعدني أو على الأقل قم بتركيب شبكة الحواسيب.سأتصرف وحدي بعد ذلك.

-لا تدفع ثمن المشروب، أنت ضيفي، خاصة و أنك أخ صديقي الذي خذلني ذات يوم.

-هيا إصعد.

...يتبع