يقول البعض ان الأفضل أن تقوم شركات محلية بالتركيز على سوقها وتلبيته كافة متطلباته ، والتركيز عليها على حد سواء والنجاح في تحقيق بناء علامة تجارية راسخة وان كانت محليا افضل بكثير من الدخول في السوق العالمية والدخول في مسار المنافسة التي تصعب على الشركات المحلية الصمود امام تلك الامكانيات.

ويرى البعض الاخر ان من الافضل ان تكون من أحد خطط و مشاريع الشركة دخول السوق العالمية استنادا على شعار " الابتكار محلياً و المنافسة عالمياً" حيث مهما بلغت الشركة ذروتها في السوق المحلية لن تكون كما لو أنها في موجودة في السوق العالمية كذلك أسعار الاسهم و قيمتها لجلب فرص الاستثمار ستكون أكبر.

فشهدنا مؤخرا الكثير من شركات المحلية التي تسعى للمنافسة العالمية كمحرك البحث الصيني baidu الذي يسيطر على أكثر من 90% من طلبات البحث في الصين ، يبدأ في محاولته في الانتشار ومنافسة نظيرة Google في بعض الدول . كذلك دخول شركة آرامكس العربية للسوق العالمية ونجاحها بمنافسة مثيلاتها في الشحن الدولي ومحاولتها مؤخرا طرح خدمة Shop and Ship كخطوة داعمة للتجارة الالكترونية التي تتنافس فيها مع العديد من الشركات في نفس المجال منها خدمة World Ship الداعمة ل DHL.

إن كان لديك مشروعك الخاص في مجال ما ، هل ستختار المنافسة في السوق المحلية أم العالمية ؟