1- إهمال التسويق.

لن تستطيع الاستمرار في اي مشروع وشركة ناشئة دون وجود خطة تسويقية كاملة محددة المهام والمدة الزمنية تعمل على انتشارك وسط السوق المستهدف.

2- التسعير الخاطئ

الكثيرون يغفلون كيفية تسعير المنتج او الخدمة ولا يأخذون بعين الاعتبار الفرق بين Cost of Product وهي تكلفة المنتج و Cost of Sale وهو تكلفة بيع المنتج حيث هناك تكاليف ومصروفات مضافة اهمها مصروفات التشغيل

3- تجاهل دراسة الجدوى

دراسة الجدوي هى دراسة تفصيلية تضم الدراسة المالية والاقتصادية - الدراسة الفنية - والدراسة التسويقية .. وتبرز اهمية دارسة الجدوى في انها وفي الغالب يتم اعدادها طبقا لمعطيات السوق الحالية من خلال ال Surveys اي ما يسمى استقصاء الحالة، حيث يتم دراسة المنافسين والاسعار الحالية للعدد والادوات ومعرفة كل تفصيلة للمشروع بل وتعطيك دراسة الجدوى توقع ربحية للسنوات الخمس القادمة

4- نفاد رأس المال

اياك ان تتخيل امكانية فتح مشروع وشركة ناشئة دون وجود رأس المال يفوق المبلغ الفعلي المطلوب خمسة اضعاف علي الاقل خصوصا لمواجهة المخاطر الغير متوقعة لذلك فوجود مستثمرين وطرق تمويل متعددة هو الاهم لمشروعك قبل البدء فية.

5- عدم الحاجة الماسة للمنتج

يجب ان تكون على علم ان هناك (Want) وهو الاحتياج للمنتج او الخدمة بشكل يستحيل معه الاستغناء وهناك (Need) وهو الاحتياج مع امكانية الاستمرار في الحياة دون الحصول علي المنتج او الخدمة ... كثيرا منا يرغب في السيارة البورش لكنه يستطيع استخدام المواصلات العامة ولكن كلنا لا يستطيع الحياة دون هاتف محمول .. لذلك عليك ان تعمل على خلق الحاجة الماسة لمنتجك او خدمتك لدى العميل المستهدف والسوق المحدد.

6- غياب التوافق بين الشركاء

كانت صدمة بالنسبة لي حين علمت ان القائمين علي احد المشروعات الريادية في محافظتي (المنوفية) قد انفصل اغلبهم عن المشروع ويوما بعد يوم اكتشفت ان عدم التوافق كان هو السبب الاهم، فليس معنى اننا اصدقاء دراسة ان نكون شركاء عمل، فالمشاريع التجارية تحتاج الي توافق في الاهداف واختلاف في منهجية التنفيذ. اختر شركائك في العمل دون الاعتماد علي المشاعر والعواطف والاحاسيس.

7- اهمال المنافسين

هناك مقولة شهيرة في عالم الاعمال تؤكد ان المنافسين هم سر استمرارك في السوق او سر خروجك منه ..ّ لذلك لا تغفل تحليل SWOT لتتعرف علي نقاط قوتك وضعفك والمخاطر والمزايا التي تواجهك وعليك بتحليل منافسينك جيدا ودعني اخبرك اننا اليوم نسعي للاندماج والتكامل مع المنافسين لا للحرب والعداوات.

8- نموذج العمل

مازال الكثيرون من المقبلين علي المشاريع يجهلون اهمية Business Model او نموذج العمل الربحي. ارجوك اطلع عليه واهتم بملء خاناته لتعرف جيدا ماهي خطواتك المستقبلية وقنوات الربحية لمشروعك ونقاط التميز لديك بل وعليك ايضا بالتطرق الي Business Pan اي خطة العمل ليكون امامك صورة واضحة المعالم عن مشروعك.

9- وجود العشوائية وغياب التدريب

قبل البدء الفعلي في المشروع خذ عام علي الاقل للإعداد والتدريب وتنظيم الامور Soft Opening خلاله تحدث مع فريق العمل ونظم اوراقك وقم ببناء مراحل المشروع في صورة مهام وخطوات وانشئ Project Plan مخطط المشروع الخاص بك ولا تتعجل.

10- الملل والاستسلام

لا تيأس فطريق النجاح محفوف بالمشاكل والازمات والصعاب والحروب، كن مستعد لذلك وكن علي يقين ان المشاريع التي تم الحكم عليها بالفشل والتوقع لها بالموت هي التي حققت نجاح لا مثيل له، كن علي يقين انه كلما زادت المشاكل والصعاب والتحديات كلما قربت من تحقيق النجاح والانتصار لمشروعك

الكاتب:هاني سويلم عبد الحميد