الجميع يدرك تماما أن المشكلة الأكبر التي تواجه أي شركة ناشئة هو التمويل بل هي أم المشكلات والعقبة الرئيسية التي تعطل الكثير من الكثير من الأفكار المبتكرة ورواد الأعمال في مسيرتهم والمتابع لقطاع ريادة الأعمال عربيا بالتأكيد تعرض للكثير من النقاشات التي تتحدث حول صعوبة الحصول على الاستثمار.

منصات التمويل الجماعي شائعة أجنبيا ولكن الفكرة بدأت في الولوج للمنطقة بشكل جيد واستطاعت بعض الشركات العربية الناشئة أن تكون نماذج جيدة، فقد استطاع موقع "البحث في مينا.كوم" جمع 140 ألف دولار والذي يعد المبلغ الأكبر على منصة التمويل الجماعية في المنطقة العربيةيوريكا "Eureeca ".

بعد النجاح الذي حققه موقع البحث في مينا.كوم يخطط مؤسسه لحملة تمويل أخرى لجمع مبلغ 400 ألف دولار لبناء منصته الشبيه بموقع علي بابا، الأمر ليس قاصرا على البحث في مينا. كوم فقد استطاع موقع نبش أيضا جمع مبلغ 100 ألف دولار كذلك جمع موقع "حرير " في ثمانية أيام 50 ألف دولار .

شاركنا النقاش حول:

هل يمكن أن يحل التمويل الجماعي المشكلة لنرى بدايات موفقة لشركات ناشئة ذات افكار مبتكرة لم تستطع الحصول على مستثمرين؟

هل سيتقبل المجتمع العربي مصطلح التمويل الجماعي Crowdfunding بكل مخاوفه تجاه حقوق المساهمين والتزامات أصحاب الشركات الناشئة والانتقادات الكثيرة الموجهة لمنصات التمويل الجماعي؟